مادورو ورئيسي يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي لعقدين

مادورو ورئيسي يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي لعقدين

وقّع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ونظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، في طهران وثيقة تعاون استراتيجي شامل بين البلدين لمدة 20 عاما.

وأكد رئيسي وجود إمكانيات كبيرة للتعاون بين إيران وفنزويلا.. من جانبه، قال مادورو إن بلاده ستعزز تعاونها العسكري مع طهران.

وتشمل الاتفاقية التي تم توقيعها، التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والزراعة والنفط والغاز والبتروكيماويات والسياحة والثقافة.

وبشأن وثيقة التعاون طويلة الأمد بين البلدين قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي عقب لقائه لمادورو، يوم السبت، إن التعاون طويل الأمد يتطلب متابعة الاتفاقات وتنفيذها بصورة كاملة، مشيرا إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أظهرت أنها تخاطر وتمسك بيد أصدقائها في أوقات الخطر.

من جهته، صرح الرئيس مادورو: "لقد أتيتم لمساعدتنا عندما كان وضع فنزويلا صعبا للغاية ولم يكن هناك بلد يساعدنا، وقد ساعدتنا إيران في الخروج من هذا الوضع".

وأكد الرئيس الفنزويلي أن كاراكاس وطهران تعملان على خارطة طريق مفصلة ودقيقة للتعاون في مختلف المجالات، ولا سيما في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وشدد مادورو على أن بلاده تعتبر القضية الفلسطينية قضية إنسانية مقدسة، وقال: "بسبب هذا الاعتقاد الكيان الصهيوني يخطط باستمرار ضد فنزويلا من خلال أنشطة الموساد".

وكان مادورو قد وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران يوم الجمعة في إطار جولته الخارجية التي بدأت في 7 يونيو/حزيران الجاري.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم