بريطانيا ترفض تسهيل التأشيرات للاجئين الأوكرانيين وتراهم خطراً على أمنها القومي

بريطانيا ترفض تسهيل التأشيرات للاجئين الأوكرانيين وتراهم خطراً على أمنها القومي

اعترف وزير النقل البريطاني، غرانت شابس، اليوم الأربعاء، أنه من بين 22000 طلب تم تلقيه من لاجئين أوكرانيين للجوء إلى بريطانيا، تم منح 760 تأشيرة فقط، وهو رقم وصفه زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان البريطاني، إيان بلاكفورد، بأنه «مخجل».

ووفقًا للسياسي المعارض، فإنّ حكومة المحافظين قدّمت ردّ فعل غير كفء وبيروقراطي وبطيء على هذه القضية في أوروبا.

هذا وبعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل أسبوعين، بدأت معظم الدول الأوروبية في استقبال لاجئين من أوكرانيا في عملية شابتها انتقائية وتمييز عنصري فاضح مما عرّضها لانتقادات كثيرة عبر العالم، كما أنّ لندن أوضحت من جهتها أنها لن تستقبل سوى أفراد عائلات المواطنين البريطانيين الذين يمتثلون لإجراءات التأشيرة المعمول بها.

وفي دفاعه، وعد رئيس الوزراء بوريس جونسون بتسريع العملية من خلال فتح مراكز مؤقتة في فرنسا ودول أخرى لمعالجة طلبات التأشيرة في الأيام المقبلة.

ومع ذلك، أوضح أن بريطانيا ستستمر بإجراء الفحوصات على المتقدمين للتأكد من استيفائهم للمتطلبات المنصوص عليها «لحماية الأمن القومي للمملكة المتحدة».

وشدد جونسون على أنه «لن يكون من الصواب تعريض أمن البلاد للخطر ولن نفعل ذلك».

ووفقًا للأمم المتحدة، غادر أكثر من مليوني شخص أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، والتي تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا وضمان عدم انضمام إلى حلف الناتو العدواني، واجتثاث النازية الجديدة من البلاد، وتأمين حقوق سكان جمهوريتي الدونباس المعترف بهما من روسيا.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات