زابوروجيه النووية: مستوى الإشعاع طبيعي والقوات الروسية تسيطر عليها بعد الحريق

زابوروجيه النووية: مستوى الإشعاع طبيعي والقوات الروسية تسيطر عليها بعد الحريق

أعلنت القيادة العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا.

وجاء في بيان القيادة العسكرية إن "القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة النووية".

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية".

وأفادت محطة زابوروجيه للطاقة النووية بحدوث حريق اندلع على أراضيها.

وأعلنت الطوارئ الأوكرانية عن نجاحها في إخماد الحريق المندلع في بعض أقسام محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وأصدرت الطوارئ الأوكرانية بيانا قالت فيه إن عملية الإخماد نجحت بعد نشوب حريق في القسم التدريبي من محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وأضاف البيان: "بحسب المعطيات التي وردتنا اقتصرت الخسائر على الماديات دون وقوع إصابات أو ضحايا في المحطة".

يجدر بالذكر بأن ساعات الفجر والصباح من اليوم الجمعة 4 آذار شهدت تواتراً كثيفاً للأنباء حول حريق هذه المحطة الكهربائية النووية الواقعة في مدينة إنيرهودار في مقاطعة زابوريزكا، والتي تعتبر أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وتزود أوكرانيا بربع حاجتها من الكهرباء. ومن الجدير بالملاحظة
أن إنيرهودار تحت سيطرة القوات الروسية منذ يوم الإثنين.

في الوقت نفسه، نشرت وسائل الإعلام الأوكرانية منذ ساعات باكرة من فجر اليوم الجمعة لقطات من كاميرا مراقبة بالفيديو، يُزعم أنها من محطة زابوروجيه للطاقة النووية، تظهر الدخان يتصاعد من المباني الواقعة على أراضي المحطة.

كما ولوحظ بشكل خاص تواتر كثيف للأنباء والتحركات الغربية حول الحادثة.

فقال مكتب رئيس الوزراء اابريطاني جونسون في بيان، صباح اليوم: "اطلع رئيس الوزراء جونسون، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه طلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن خلال الساعات المقبلة لبحث الوضع حول محطة زابوروجيه".

وأكد البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للاطلاع على آخر المستجدات بشأن حريق محطة زابوروجيه للطاقة النووية في أوكرانيا.

مع ذلك، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا أكدت عدم تضرر أي معدات أساسية في محطة زابوروجيه، ولم ترصد تغيّراً في مستوى الإشعاعات.

وكذلك تحدثت وزارة الطاقة الأمريكية نقلاً عن مصادرها الأوكرانية بأن وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم، قالت بأن المفاعلات في محطة زابوروجيه الأوكرانية للطاقة النووية "محمية بمنشآت احتواء قوية ويجري إغلاق المفاعلات بأمان". وأضافت جرانهولم على تويتر أنها تحدثت مع وزير الطاقة الأوكراني بشأن الموقف في المحطة، حيث اندلع حريق خلال قتال بين القوات الروسية والأوكرانية ، بحسب "رويترز".


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 04 آذار/مارس 2022 12:21