روسكوزموس: أوقفنا إمداد الأمريكيين بمحركات الصواريخ، "فليطيروا على أعواد المقشات"

روسكوزموس: أوقفنا إمداد الأمريكيين بمحركات الصواريخ، "فليطيروا على أعواد المقشات"

قال ديمتري روغوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، اليوم الخميس 3 آذار 2022، إن روسيا قررت وقف إمداد الولايات المتحدة بمحركات الصواريخ رداً على عقوباتها ضد روسيا بشأن أوكرانيا.

وقال روغوزين في تصريح له على التلفزيون الروسي الرسمي "في مثل هذا الوضع لا يمكننا تزويد الولايات المتحدة بأفضل محركات الصواريخ في العالم. دعهم يطيرون على شيء آخر، على أعواد المكنسة مثلاً، أو لا أعرف على ماذا".

ووفقًا لروغوزين، سلمت روسيا ما مجموعه 122 محركًا من طراز RD-180 إلى الولايات المتحدة منذ التسعينيات، وتم استخدام 98 منها لتشغيل مركبات إطلاق أطلس.

وأكد روغوزين بأن روسكوزموس ستتوقف أيضًا عن خدمة محركات الصواريخ التي كانت قد سلمتها سابقًا إلى الولايات المتحدة، مضيفًا أن الولايات المتحدة لا يزال لديها 24 محركًا سيتم تركها الآن دون مساعدة فنية روسية.

وقالت روسيا في وقت سابق إنها ستعلق التعاون مع أوروبا بشأن عمليات الإطلاق الفضائية من ميناء كورو الفضائي في غويانا الفرنسية رداً على العقوبات الغربية المفروضة على أوكرانيا.

وقالت شركة OneWeb التي تمتلك الحكومة البريطانية حصة فيها، يوم الخميس، إنها ستعلق جميع عمليات الإطلاق من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان.

وقال روغوزين إن روسيا ستركز الآن على إنشاء مركبة فضائية ثنائية الغرض بما يتماشى مع احتياجات روسكوزموس ووزارة الدفاع.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالة NDTV الهندية
آخر تعديل على الخميس, 03 آذار/مارس 2022 17:09