مصادر تركية: لا صحة لرفض أنقرة مرور السفن الحربية الروسية

مصادر تركية: لا صحة لرفض أنقرة مرور السفن الحربية الروسية

نفت مصادر تركية الأخبار المتداولة حول قيام أنقرة بفرض قيود على مرور السفن الروسية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل.

ونقلت صحيفة «جمهورييت» التركية عن مصادر خاصة نفيها أيّ أنباء تتحدث عن فرض قيود على مرور السفن الحربية الروسية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، كما نفى مسؤول تركي كبير هذه الأنباء في تصريحات لوكالة «رويترز».

وأبلغت مصادر في البعثة الدبلوماسية الروسية في أنقرة أن «السفارة لم تتلق أي إخطارات رسمية من الجانب التركي بخصوص إغلاق المضائق أمام السفن الحربية الروسية».

ونقلت مصادر عن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلنيسكي، ادعاءات، على خلفية اتصال جرى بينه وبين الرئيس التركي اليوم، بأنّ أنقرة فرضت قيوداً على مرور السفن الحربية الروسية عبر مضائقها، الأمر الذي لم تذكره وسائل الإعلام التركية ولا الرئاسة التركية.

وأبلغ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن أنقرة تبذل جهوداً في سبيل التوصل إلى هدنة تحد من خسائر كييف.

وبحسب الرئاسة التركية، بحث أردوغان وزيلينسكي، اليوم السبت، في اتصال هاتفي، «العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وآخر المستجدات في هذا السياق»، وفق وكالة «الأناضول» التركية.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم السبت، أن موسكو مستعدة للتعاون مع أي جهود بناءة من أجل التوصل في أقرب وقت ممكن إلى تسوية مستدامة للأزمة الأوكرانية.

وأضافت الخارجية الروسية أن لافروف أطلع نظيره التركي على تفاصيل العملية العسكرية الروسية لحماية إقليم دونباس بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

ونوه البيان أيضا بأن لافروف أكد على «الأهداف والغايات الرئيسية للتدابير الشاملة المتخذة الهادفة إلى نزع السلاح من أوكرانيا وضمان أمن السكان المدنيين في هذا البلد، وحماية المصالح المشروعة لروسيا».

بدوره، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الجانب الأوكراني رفض العودة إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد يوم واحد على مناشدة أطلقها الرئيس الأوكراني باللغة الروسية لموسكو لبدء مفاوضات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات تركية وروسية