كوبا تدين توسع الناتو وتهديده لروسيا وتدعو لحفظ السلم والأمن الدوليين

كوبا تدين توسع الناتو وتهديده لروسيا وتدعو لحفظ السلم والأمن الدوليين

دعت كوبا اليوم الأربعاء، 23 شباط، إلى الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وندَّدت بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لفرض التوسع التدريجي لحلف شمال الأطلسي باتجاه حدود الاتحاد الروسي.

وأكَّد بيانٌ صادر عن وزارة الخارجية الكوبية أنّ هذا الهدف من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) هو تهديدٌ للأمن القومي لروسيا، وتهديدٌ للسلام الإقليمي والدولي.

ودعا بيان وزارة الخارجية الكوبية الولايات المتحدة وحلفاءها إلى «الاستجابة بجدّية وواقعية للمطالب الراسخة بضمانات أمنية من الاتحاد الروسي الذي له الحق في الدفاع عن نفسه»، مع الدعوة إلى حلّ دبلوماسي بواسطة نهج حوار بَنَّاء قائم على الاحترام من أجل الحفاظ على السلام الدولي.

ويضيف البيان الكوبي أنّ حكومة الولايات المتحدة كانت تهدّد روسيا منذ أسابيع وتتلاعب بالمجتمع الدولي بشأن مخاطر «الغزو الشامل الوشيك» لأوكرانيا.

ويشير بيان الخارجية الكوبية إلى أنّ كوبا سبق أنْ حذّرت من المخاطر التي تشكّلها هذه السياسة، واستشهد بهذا المعنى بالكلمات التي ألقاها في 22 شباط 2014، رئيس مجلس الدولة والوزراء آنذاك، الجنرال في الجيش راؤول كاسترو روز، الذي قال محذراً آنذاك «في الوقت الحالي، في أوكرانيا، هناك أحداث تنذر بالخطر. يجب أن ينتهي تدخل القوى الغربية (...) يجب ألا نغفل أنّ هذه الأحداث يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة للغاية على السلم والأمن الدوليين».

كذلك حذر الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بيرموديزن بعد بضع سنوات في 26 أيلول 2018، أثناء خطاب له آنذاك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أنّ «استمرار توسع الناتو نحو الحدود الروسية يسبب تهديدات خطيرة، تفاقمت بسبب فرض العقوبات التعسفية والتي نرفضها».

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صادَقَ يوم الإثنين 21 شباط على مرسوم الاعتراف باستقلال وسيادة جمهوريتي دونباس المعلنتان ذاتياً من طرف واحد، وهو القرار الذي رفضته السلطات الأوكرانية وعدد كبير من الدول الغربية وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي بقيادة واشنطن.

معلومات إضافية

المصدر:
Prensa Latina