موسكو تدعو واشنطن للالتزام بالقرار 2585 الخاص بالمساعدات الإنسانية لسورية

موسكو تدعو واشنطن للالتزام بالقرار 2585 الخاص بالمساعدات الإنسانية لسورية

دعت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بتشغيل آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سورية.

وقالت البعثة الروسية في بيان لها، إنّ "قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعني الوفاء بعدد من الالتزامات، في المقام الأول من قبل الولايات المتحدة... روسيا أوفت بوعدها، ووافقت على تمديد عمل الآلية عبر الحدود لمدة 6 أشهر أخرى. لكن الجانب الأمريكي أظهر نفسه بشكل غير مقنع خلال الأشهر الستة الماضية. الأشهر الستة المتبقية هي فرصة ممتازة لتصحيح الوضع".

يجدر بالذكر بأن مجلس الأمن الدولي كان قد أقر بالإجماع، في 9 تموز 2021، القرار 2585 المتعلق بإيصال المساعدات العابرة للحدود والعابرة لخطوط النزاعات في سورية، لمدة ستة أشهر مرت بحلول 10 كانون الثاني الجاري، وتمدد دون تصويت ستة أشهر أخرى حتى 10 تموز 2022.

كما يجدر بالذكر بأن القرار ليس مجرد تمديد للقرار السابق ذي الرقم 2533 لعام 2020؛ فهو لم يمدد عمل معبر باب الهوى فحسب، بل وكان أول قرار يضع الدول المتدخلة جميعها، والمجتمع الدولي ككل، أمام مسؤولية تمرير المساعدات عبر «خطوط النزاع»، أي الخطوط التي تفصل بين مناطق السيطرة المختلفة ضمن الأراضي السورية نفسها. وعبر هذه الإضافة، وإسنادها بإضافات أخرى تتعلق بالوضع الإنساني ضمن الوباء، فإنّه كان خطوة أولى عملية لمواجهة حالة «تقسيم الأمر الواقع»، كون فتح الشرايين الاقتصادية بين أرجاء البلد الواحد أمر لا غنى عنه في الطريق لاستعادة وحدة البلاد.


معلومات إضافية

المصدر:
نوفوستي + قاسيون