تقدير لخسائر فنزويلا بسبب الحصار الأمريكي: 258 مليار دولار خلال 4 سنوات

تقدير لخسائر فنزويلا بسبب الحصار الأمريكي: 258 مليار دولار خلال 4 سنوات

قال الخبير الاقتصادي باسكوالينا كورسيو، وفقاً لوكالة برينسا لاتينا الكوبية، إنّ خسائر بلاده فنزويلا بسبب الحرب الاقتصادية الإجرامية التي تشنها واشنطن على البلد تقدّر بنحو 258 مليار دولار بين عامي 2016 و2020.

وأوضح كورسيو «بالنسبة لنا نحن الفنزويليين، هذا يعادل 60 عامًا من استيراد الغذاء والدواء... وهذا يبلغ وسطياً 51 مليار دولار سنوياً».

وأكد المحلل في مقال نشر في صحيفة «ألتيماس نوتيسياس» (آخر الأخبار) أنها حرب إجرامية لا ترحم ولا إنسانية.

وأشار الخبير إلى أن التقديرات تتوافق مع المبالغ التي فشل الاقتصاد الفنزويلي في إنتاجها في السنوات الخمس الماضية، بما يعادل 233.18 مليار دولار، بالإضافة إلى الأصول والأموال المحجوزة التي تعود ملكيتها إلى هذه الدولة الأمريكية الجنوبية، نتيجة الإجراءات القسرية التي اتخذتها واشنطن.

وشدد كورسيو: «لقد عرفت الإمبريالية كيف تضربنا، وقد فعلت ذلك بدقة، فقد استهدفت ما يمثّل القلب في أيّ اقتصاد: الصادرات والعملة. إنه مزيج مثالي، سلاحان لخنق الشعوب».

وأشار الخبير الاقتصادي الفنزويلي إلى أنّ 58.8 مليار دولار من الخسائر هي نتيجة مباشرة لانخفاض الصادرات، 95% منها تتوافق مع صناعة النفط المستهدفة بشكل رئيسي من قبل سياسة العقوبات الأمريكية.

ووفقًا للخبير، فإنّ العقوبات المفروضة على شركة Petróleos de Venezuela المملوكة للدولة (البترول الفنزويلي) لا تعني فقط صعوبة وضع النفط الخام في الأسواق الدولية، بل وكذلك استيراد المواد الخام والتكنولوجيا ، مما تسبب في انخفاض بنسبة 76% في إنتاج النفط الخام منذ عام 2017.

يجدر بالذكر أنه في تقرير صدر في شباط/فبراير من هذا العام، صرّحت المقررة الخاصة للأمم المتحدة ألينا دوهان أنّ تأثير الإجراءات القسرية الأحادية التي اتخذتها الولايات المتحدة قد أدّى إلى إبطاء تنمية فنزويلا، مما تسبب بانخفاض عائدات العملات الأجنبية بنسبة 99% في السنوات الأخيرة.


معلومات إضافية

المصدر:
برينسا لاتينا