الموجة الرابعة وانتشار الفطر الأسود

الموجة الرابعة وانتشار الفطر الأسود

صرّح مدير مشفى المواساة الجامعي الدكتور عصام الأمين عن انتشار (الفطر الأسود) وأسبابه.

وقد أشار الدكتور إلى أن هناك ازدياد في حالات الفطر المخاطي في المستشفى خلال الموجة الرابعة من فيروس كورونا الذي أدى إلى ازدياد أعداد المضعفين مناعياً إما نتيجة الإصابة بالفيروس أو تناول الكورتيزون لعلاج حالات الفيروس الشديدة والذي يثبط بدوره المناعة لدى المريض.

وطمأن الأمين إلى أن الفطر الأسود ليس من الممكن أن يتحول إلى وباء فهو لا ينتقل من شخص إلى آخر بل ينجم عن التعرض للفطريات المخاطية التي توجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات ويصيب فقط المضعفين مناعيا مثل مرضى السكري والإيدز والقصور الكلوي.

وحسب الدكتور فإن المشفى سجلت في الموجة الثالثة من فيروس الكورونا 11 حالة إصابة بالفطر الأسود بينما سُجّل حتى الآن 20 إصابة خلال الموجة الرابعة دون تسجيل أي حالة وفاة إلى الآن عازيا تحول لون الجلد إلى أسود لدى المصابين إلى تخثر الدم.

وأشار إلى أن مشفى المواساة يعد المركز الأساسي لمعالجة الفطر الأسود ويستقبل حالات الفطر الأنفي الحجاجي الدماغي وهي الأشيع انتشارا بين حالات الفطر المخاطي وأبرز أعراضها اسوداد لون الجلد في الوجه يمتد إلى العين وقد ينتقل إلى الدماغ وله عدة أشكال رئوية وهضمية وجلدية.

وبما يخص العلاج قال الأمين أنه يحتاج إلى فريق عمل متكامل من أطباء أنف أذن حنجرة وفي حال امتداده إلى الدماغ يحتاج أطباء جراحة عصبية مضيفا إن هذه الحالات تستدعي أيضا مقاربة دوائية للعلاج من قبل أطباء الإنتانية والمناعة.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم