إفلاس عدة شركات طاقة في بريطانيا وتحميل ارتفاع الأسعار للمستهلكين

إفلاس عدة شركات طاقة في بريطانيا وتحميل ارتفاع الأسعار للمستهلكين

أعلن «مكتب أسواق الغاز والكهرباء» Ofgem (وهو الهيئة الناظمة للطاقة في بريطانيا) أنّ ثلاث شركات أخرى للطاقة قد أعلنت إفلاسها وسط ارتفاع أسعار الغاز بالجملة.

وقالت كل من شركات Enstroga وIgloo Energy وSymbio Energy بأنها سوف تتوقف عن تداول أسهمها يوم غد الأربعاء.

وقالت هيئة Ofgem أنّ ثلاث شركات أخرى للطاقة والتي تمثل أقل من 1% من سوق المملكة المتحدة بإجمالي 233 ألف عميل قد أكدت توقفها عن التداول. حيث توفر Enstroga الغاز والكهرباء لنحو 6000 عميل محلي، في حين أن Igloo لديها قرابة 179 ألف عميل. بينما تمتلك Symbio Energy حوالي 48 ألف زبونًا في المملكة المتحدة وعدداً صغيراً في الخارج.

وأبلغت Ofgem عملاء Enstroga وIgloo وSymbio بأنهم سيستمرون في تلقي إمدادات الطاقة ولكن الزبائن المتأثرين سيتحولون إلى تعريفة جديدة تضعها Ofgem وسيتم الاتصال بهم من قبل موردهم الجديد.

ونصحت الهيئة نفسها البريطانيين بأخذ قراءة العداد والانتظار حتى يتم تعيين مورد جديد قبل التفكير في التحول إلى شركة طاقة أخرى.

ووفقاً للهيئة فإنها ستحمي المستهلكين من خلال سقف أسعار الطاقة، والذي يحد من مقدار ما يمكن للشركات فرضه على كل وحدة غاز، بمجرد التحول إلى تعريفة جديدة.

وأعلنت Ofgem يوم الإثنين أنه تم تعيين شركة «شل» للطاقة كمورّد جديد لـ 255 ألف عميل للغاز والكهرباء لشركة «غرين»، والتي انهارت الأسبوع الماضي. وتوقفت شركة Green عن التداول في اليوم نفسه مع مورّد آخر هو Avro، الذي تم نقل 580.000 من عملائه إلى Octopus Energy.

من جهته قال جوناثان برييرلي، الرئيس التنفيذي لشركة Ofgem، لهيئة الإذاعة البريطانية BBC إن تكلفة حماية العملاء من مزودي الطاقة الفاشلين قد تؤدي إلى ارتفاع الفواتير! وقال: «مع ارتفاع التكاليف الأساسية، يزداد الضغط على الفواتير».

وقد رفض برييرلي مزاعم بأنّ الأزمة الحالية تمثل إخفاقًا في تنظيم السوق بشكل مناسب. وقال إنّ الحكومة تدرس إصدار قروض لشركات طاقة أكبر لمساعدتها على جذب العملاء العالقين.

بالمقابل، قال وزير الأعمال كواسي كوارتنج إن الحكومة «لن تنقذ الشركات الفاشلة» وأضاف أنه «لا يتوقع حالات طارئة في الإمدادات».

هذا وكان ملفتاً للانتباه تشكل طوابير البنزين في بريطانيا هذا الأسبوع، كدليل على الأزمة والتي لا يتوقع أن ينجو منها الكثير من المورّدين، حيث يتزايد الضغط عليهم مع استمرار ارتفاع أسعار الغاز بالجملة.

وفي الوقت نفسه، سينتظر الآن عشرات الآلاف من زبائن هذه الشركات الثلاث المنهارة حتى يتم نقلهم تلقائيًا إلى تعريفات جديدة ومخصصة، ولكنها بلا شك أكثر تكلفة.

ويواجه ملايين آخرون ارتفاعًا في الأسعار يوم الجمعة المقبل، عندما يبدأ سقف سعر Ofgem الأعلى للتعريفات المتغيرة.


معلومات إضافية

المصدر:
BBC News