لقاح كوفيد-١٩ غير مجاني للسوريين في لبنان!

لقاح كوفيد-١٩ غير مجاني للسوريين في لبنان!

علمت قاسيون اليوم الخميس 30 أيلول 2021 بأن وزارة الصحة اللبنانية فرضت شروطاً جديدة على السوريين في لبنان حتى تسمح لهم بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المسبب للجائحة.

ووفقاً لشهادة سوريين تواصلت معهم قاسيون، أكدوا لها بأنهم تفاجؤوا بأن أحد المستشفيات التي هي مركز معتمد من وزارة الصحة اللبنانية لتلقي اللقاح أعلنت على الموجودين في قاعة انتظار دورهم للتطعيم في المشفى بأن "المواطنين من التابعية السورية يجب عليهم أن يجلبوا بطاقة إقامة نظامية في لبنان أو ورقة من الأمم المتحدة أو إفادة سكن من المختار لكي يتلقوا الجرعة الأولى من اللقاح".

وقال السوريون الذين تحدثت إليهم قاسيون بأنه بالنسبة للجرعة الثانية كان الأمر "مزاجياً" حيث لاحظوا بأنه تم استثناء بعض السوريين الذين تلقوا الجرعة الأولى قبل القرار الجديد، بحيث يمكنهم أخذ الجرعة الثانية دون الأوراق المذكورة أعلاه، في حين تم الإصرار في حالات أخرى على ضرورة جلب السوري للأوراق المذكورة حتى للجرعة الثانية.

ويجدر بالذكر أن هذه الإجراءات الجديدة التي فرضتها وزارة الصحة اللبنانية تعني بأن اللقاح بات غير مجاني للسوريين في لبنان لأن الاستحصال على الأوراق المطلوبة يحمل السوريين الراغبين بالتطعيم مبالغ مالية تتفاوت حسب نوع الوثيقة المطلوبة، الأمر الذي يتناقض مع المجهود العالمي لمكافحة الوباء وأهم إجراءاته سهولة ومجانية الوصول إلى اللقاح وخاصة في بلد يشكل فيه السوريين نسبة كبيرة من السكان.

يجدر بالذكر بأن لبنان حقق وتجاوز نسبة تطعيم 20% من سكانه بجرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لكوفيد-١٩ وفق أحدث الإحصاءات العالمية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
مراسل قاسيون - بيروت