بعد أن تركوا أفغانستان فوضى: واشنطن وحلفاؤها يدعون مواطنيهم لمغادرتها فوراً

بعد أن تركوا أفغانستان فوضى: واشنطن وحلفاؤها يدعون مواطنيهم لمغادرتها فوراً

دعت السفارة الأمريكية في العاصمة كابول، الخميس، مواطني الولايات المتحدة لمغادرة الأراضي الأفغانية على الفور.

وقالت السفارة في إشعار نشرته على موقعها الإلكتروني، إن الولايات المتحدة حثت اليوم الخميس رعاياها على مغادرة أفغانستان على الفور، باستخدام خيارات الرحلات الجوية المتاحة، وسط زحف طالبان المتسارع في أنحاء البلاد.

وأشارت السفارة الأمريكية لدى أفغانستان عبر تويتر: "تلقينا تقارير إضافية عن إعدام طالبان جنودًا أفغان خلال استسلامهم"، وتابعت: "ما تقوم به طالبان مقلق وقد يشكل جرائم حرب".

واستولى مقاتلو حركة طالبان على مدينة غزنة الاستراتيجية أمس الخميس وأصبحوا على بعد 150 كيلومتراً فقط من العاصمة كابول.

ومنذ بدء انسحاب قوات تحالف الاحتلال بقيادة واشنطن من أفغانستان في أوائل مايو/أيار الماضي، ساء الوضع الأمني، حيث تتزايد سيطرة حركة طالبان على البلاد، في فشل ذريع وانكشاف إضافي لنفاق الولايات المتحدة التي غزت هذا البلد بحرب إجرامية تحت ذريعة "مكافحة الإرهاب".

وسيطرت طالبان على المقر الرئيسي للشرطة في هرات، ثالث كبرى المدن في أفغانستان، بحسب صحفي من وكالة فرانس برس كان في المكان.

وأضاف أنه لم تحدث مقاومة، فيما كتب ناطق باسم طالبان على "تويتر": فر العدو... سقطت عشرات الآليات العسكرية والأسلحة والذخيرة في أيدينا".

من ناحية أخرى، حثت ألمانيا مواطنيها اليوم الخميس على مغادرة أفغانستان جواً بأسرع ما يمكن بسبب تدهور الوضع الأمني هناك.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية على موقعها الالكتروني: "نحث المواطنين الألمان على الأراضي (الأفغانية) على انتهاز الفرصة ومغادرة البلاد على متن رحلات جوية مقررة بأسرع ما يمكن".

كانت وزيرة الدفاع الألمانية قد رفضت يوم الإثنين دعوات لإعادة جنود بلادها لأفغانستان بعد أن تمكن مسلحو حركة طالبان من السيطرة على مدينة قندوز حيث تتمركز القوات الألمانية منذ عقد.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات