واشنطن تصعّد التوتر مع بكّين: أكثر من 20 مقاتلة شبح F-22 إلى الهادي

واشنطن تصعّد التوتر مع بكّين: أكثر من 20 مقاتلة شبح F-22 إلى الهادي

صعَّدت الولايات المتحدة التوترات مع الصين بإرسال أكثر من 20 مقاتلة شبح من طراز F-22 إلى المحيط الهادئ، وهو رقم قياسي لهذه المنطقة، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أمس الجمعة.

وقالت القوات الجوية الأمريكية في المحيط الهادئ في هاواي هذا الأسبوع إنّ ما يقرب من 25 طائرة من طراز F-22 Raptors من "الحرس الوطني الجوي" في هاواي ومن قاعدة إلمندورف-ريتشاردسون Elmendorf-Richardson المشتركة، في ألاسكا، سيتم نشرها الشهر الحالي في جزر غوام وتينيان لعملية «حديد الهادي 2021» Pacific Iron 2021.

وأضافت CNN أن القوات الجوية الأمريكية لديها حوالي 180 طائرة من طراز F-22 في أسطولها، على الرغم من أن نصفها فقط جاهز للمهام في أي وقت، بسبب متطلبات الصيانة، وفقًا لإحصاءات القوات الجوية. لذلك، سترسل الولايات المتحدة حوالي 25%من طائرات F-22 إلى تمرين «حديد الباسيفيك» المذكور.

قال الجنرال كين ويلسباخ، قائد القوات الجوية الأمريكية في المحيط الهادئ، لشبكة CNN: «لم يكن لدينا مطلقًا هذا العدد الكبير من (الطيور الجارحة) المنتشرة معًا في منطقة عمليات القوات الجوية في المحيط الهادئ».

وأشارت شبكة CNN إلى أنه في الأيام الأخيرة، تصاعدت التوترات بين القوتين العالميتين بعد أن طردت الصين سفينة حربية أمريكية من مياهها الإقليمية بالقرب من جزر باراسيلسوس في بحر الصين الجنوبي، فيما لم تعترف واشنطن رسمياً بأنّ سفينتها المعتدية قد تعرّضت فعلاً لهذا التأديب والطرد من المياه السيادية الصينية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات