الإعلان عن خطوة ضخمة لتعاون روسي-هندي لإنتاج لقاح سبوتنيك V

الإعلان عن خطوة ضخمة لتعاون روسي-هندي لإنتاج لقاح سبوتنيك V

روسيا تعلن عن التعاون الأضخم بين صندوق الإستثمارات لديها ومعهد سيروم الهندي لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد كورونا، ورئيس الصندوق يقول إن "النتائج يمكن أن تكون هائلة".

أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، ومعهد سيروم الهندي "Serum Institute of India"، صاحب أكبر مصنع للقاحات في العالم، أمس الثلاثاء، عن التعاون الأضخم لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الإستثمارات كيريل دميترييف، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "يسر الصندوق التعاون مع معهد "سيروم" الهندي، الذي يملك أكبر مصنع للقاحات في العالم"، معتبراً هذه الشراكة الاستراتيجية "خطوة رئيسية لزيادة قدراتنا الإنتاجية بشكل كبير". وأضاف أنها "مثال على تضافر القوى والخبرات لإنقاذ الأرواح في الهند وحول العالم". وتوقع "إنتاج الدفعات الأولى خلال الأشهر المقبلة".

في السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لمعهد "سيروم"، أدار بوناوالا، في بيان صدر عن صندوق الإستثمارات: "يسعدنا أن نشارك مع صندوق الإستثمارات المباشرة الروسي في تصنيع لقاح سبوتنيك V"، آملاً "صنع ملايين الجرعات في الأشهر المقبلة مع دفعات تجريبية تبدأ في شهر أيلول/سبتمبر. 

ورأى بوناوالا أن "لقاح سبوتنيك V يجب أن يكون متاحاً بالكامل للجميع في الهند والعالم، بسبب فعاليته العالية وأمانه العالي".

وجاء في البيان، أن "المعهد الهندي تلقى بالفعل عينات من الخلايا والناقلات من مركز "غماليه الروسي للأبحاث وعلم الأوبئة"، كجزء من عملية النقل التكنولوجي، التي تمت الموافقة على استيرادها من قبل المراقب العام للعقارات في الهند (DCGI)".

ويعد معهد "سيروم" حالياً أكبر مصنع في العالم للقاحات ضد كورونا، وأنتجت الشركة بالفعل 500 مليون جرعة من اللقاحات، إضافةً إلى تطوير لقاح خاص به، وهو كوفيشيلد، النسخة المحلية من لقاح نوفافاكس الأميركي الذي ابتكرته آسترا زينيكا وجامعة أكسفورد، وفقاً لصندوق الإستثمارات المباشرة الروسي. وعليه، يشارك المعهد في أبحاث لقاحات شركة Codagenix البريطانية. 

وقال رئيس الصندوق كيريل دميترييف، إنه "حتى الآن، تم تسجيل لقاح سبوتنيك الروسي في 67 دولة على مستوى العالم، بمجمل عدد سكان يزيد عن 3.5 مليار شخص".

وأكد دميترييف أن "سبوتنيك كان أول لقاح يقدم اقتراحاً بحثياً مشتركاً مع أسترازينيكا، حيث يتم الانتهاء من هذه الدراسات التجريبية الآن في أذربيجان، وعدد من البلدان الأخرى". لافتاً إلى انفتاحهم على مثل هذا البحث التعاوني الشفاف مع لقاح كوفيشيلد في الهند، واعتقادهم بأن "النتائج يمكن أن تكون هائلة".

وأضاف رئيس الصندوق أن "الدراسات المشتركة للقاح المركب سبوتنيك+أسترازينيكا في مراحلها النهائية، وسيتم نشر النتائج الأولى في نهاية شهر تموز/يوليو الحالي".

يأتي هذا التعاون في الوقت الذي تسعى فيه عدة دول لاحتكار سوق التصنيع الهندي، لإنتاج لقاحاتها وتصديرها على أوسع نطاق، باعتبار الهند واحدة من أكبر منتجي لقاحات كورونا عالمياً.

وأوقفت الهند مؤقتاً جميع صادرات اللقاحات، بسبب حاجتها لإعطاء الأولوية لاحتياجاتها الخاصة، بعد أزمة تلقيح سكانها. وكان قد حذر معهد "سيروم" سابقاً، من "نقص المواد الخام، بسبب حظر الصادرات الأميركية على عناصر معينة مطلوبة لصنع اللقاحات، ما قد يؤثر على الإنتاج".

وأردف رئيس الصندوق قائلاً إن "الهند ستقوم بتصنيع اللقاح الروسي، وترفد به سوقها، حتى تؤمن احتياجات شعبها تماماً، ثم ستقوم بتصدير الفائض".

آخر تعديل على الأربعاء, 14 تموز/يوليو 2021 23:47