96.77% من المشاركين في استفتاء القرم أيدوا الانضمام إلى روسيا

96.77% من المشاركين في استفتاء القرم أيدوا الانضمام إلى روسيا

أعلن ميخائيل ماليشيف رئيس لجنة برلمان القرم المشرفة على تنظيم الاستفتاء أن نتائج فرز 100% من الأصوات أكدت أن 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا انضمام القرم إلى روسيا.

وأضاف ماليشيف في مؤتمر صحفي عقده صباح الاثنين 17 مارس/آذار، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 83.1%، علما بأن هذه النتائج لا تشمل مدينة سيفاستوبول التي لا تخضع لسلطات الجمهورية.
وكانت النتائج الأولية للتصويت سبق أن أشارت الى أن نسبة المشاركة في سيفاستوبول الواقعة جنوب شرق شبه جزيرة القرم والتي لا تدخل ضمن مكونات الجمهورية لأن لها صفة إدارية خاصة، اقتربت من 89%، بينما تجاوزت نسبة المصوتين بنعم 93%.
هذا وقال ماليشيف أن 2.5 % ممن شاركوا في الاستفتاء، صوتوا لصالح بقاء القرم في قوام أوكرانيا مع توسيع صلاحياتها، بينما تعتبر بطاقات الاقتراع المتبقية غير صالحة. وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الاستفتاء سبق أن أعلنت أنها لم تتلق أي شكوى بشأن سير الاستفتاء الذي جرى الأحد في ظروف هادئة. وطرح على المشاركين في الاستفتاء سؤالان أولها: "هل تؤيد انضمام القرم إلى روسيا؟"، وثانيهما "هل تؤيد العودة الى دستور عام 1992 للقرم مع بقائها في قوام أوكرانيا؟" هذا وأعلن رئيس وزيراء جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف أن نحو 40% من تتار القرم صوتوا بنعم للانضمام الى روسيا، وذلك رغم دعوات قيادتهم الى مقاطعة الاستفتاء.
ويشكل تتار القرم نحو 12% من سكان شبه الجزيرة. وصرح رئيس لجنة المراقبين الدوليين البولندي ماتيوش بيسكورسكي في حديث لوكالة "إيتار - تاس" أن استفتاء القرم يتطابق مع جميع القواعد الدولية والإجراءات الديمقراطية. وقال: "ما رأيته في القرم لا يختلف عن أي استفتاء في أية دولة أوروبية ديمقراطية".