أصدقاء «ائتلاف الدوحة»: مؤتمر جنيف-2 سيعقد دون شروط مسبقة

أصدقاء «ائتلاف الدوحة»: مؤتمر جنيف-2 سيعقد دون شروط مسبقة

عقد في العاصمة البريطانية لندن، الثلاثاء 22/10/2013، اجتماع دول ما يسمى بـ «أصدقاء سورية» بمشاركة 11 دولة، حيث ناقش المجتمعون آليات توحيد "المعارضة" وإعدادها للمشاركة في مؤتمر "جنيف-2".

وشدد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ خلال مؤتمر صحافي في ختام أعمال الاجتماع على ضرورة إنجاح مؤتمر جنيف-2 لحل الأزمة السورية، محذراً من أن البديل هو تصاعد العنف.


واكد هيغ عدم وجود حلول عسكرية للأزمة السورية، مشيراً الى تحديات يواجهها المؤتمر. وأعرب هيغ عن اعتقاده بضرورة البدء بالعملية السياسية، وأضاف أن مؤتمر جنيف-2 سيعقد دون شروط مسبقة.


وأضاف، لا أريد التقليل من حجم التحديات التي تواجهنا في "جنيف-2" رغم ذلك اننا نؤمن بضرورة البدء بالعملية السياسية، ومن الضروري لمن يريد الذهاب إلى "جنيف-2" أن يقبل بـ "جنيف-1".


من جهته، أكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية توافقية بصلاحيات تنفيذية كاملة.
وجدد كيري التزام بلاده بالدعوة إلى انعقاد مؤتمرِ جنيف-2، وأكد أن الأزمة لن تحل بالحرب وإنما بالتسوية السياسية، داعياً جميع الأطراف السورية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.


ويأتي اجتماع ما يسمى بـ"أصدقاء سورية" لحث أطراف "المعارضة السورية" في الخارج على المشاركة في مؤتمرِ "جنيف-2" المقرر عقده مبدئياً أواخر الشهرِ المقبل. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من بريطانيا وألمانيا ومصر والأردن وايطاليا وقطر والامارات والسعودية والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا، إضافة إلى ممثلي «ائتلاف الدوحة».