لقاء روسي أمريكي أممي في مطلع نوفمبر وروسيا تدعو لعدم التأخر بعقد "جنيف- 2"

لقاء روسي أمريكي أممي في مطلع نوفمبر وروسيا تدعو لعدم التأخر بعقد "جنيف- 2"

ينوي المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الاخضر الابراهيمي إجراء مشاورات ثلاثية في بداية نوفمبر/تشرين الثاني مع روسيا والولايات المتحدة في إطار التحضير لعقد مؤتمر "جنيف – 2".

 وأفاد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الابراهيمي سيعقد لقاء ثلاثيا مع ممثلي روسيا والولايات المتحدة في جنيف في 5 نوفمبر، بعد لقاء آخر مع ممثلي الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. وقال الحق أن اللقاء سيجري على مستوى نواب وزراء الخارجية الذين يجب أن يعدوا أرضية لعقد المؤتمر الدولي في جنيف بمشاركة ممثلي السلطة والمعارضة السوريتين لإطلاق الحوار السياسي.

تشوركين: لا يجوز تأخير عقد مؤتمر جنيف

وكان ممثل روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد أعلن اليوم أنه لا يجوز تأخير عقد مؤتمر جنيف، لأن الوضع في سورية يواصل التدهور. وقال "لا يجوز التأخر، فالنزاع في سورية يتلوّن بوضوح بألوان مذهبية"، مشيرا إلى أن الحكومة السورية أعلنت أكثر من مرة استعدادها للمشاركة في مؤتمر "جنيف – 2" خلافا للمعارضة. من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن مجموعة "أصدقاء سورية" معنية بعقد المؤتمر بسرعة، وقال إن المؤتمر سيعقد في مواعيد "مقبولة من وجهة النظر العملية".