كيري يطالب سورية بتسليم كافة الأسلحة الكيميائية خلال أسبوع لتفادي العدوان عليها

كيري يطالب سورية بتسليم كافة الأسلحة الكيميائية خلال أسبوع لتفادي العدوان عليها

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ أنه بإمكان السلطات السورية تفادي الضربة العسكرية في حال تسليم كافة الاسلحة الكيميائية الموجودة لديها الى المجتمع الدولي خلال الاسبوع المقبل.

وشدد الوزير الأمريكي خلال المؤتمر يوم الاثنين 9 سبتمبر/أيلول على أن لدى الولايات المتحدة أدلة قوية على استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي. وقال إن كل الصواريخ المجهزة بالغاز السام أطلقت من المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية السورية، وإن مقاتلي المعارضة ليست لديهم قدرات على القيام بهجوم كيميائي.
واتهم كيري الرئيس السوري بشار الاسد بإعطاء أوامر باستخدام السلاح الكيميائي، وأشار الى أن هذا السلاح تحت سيطرة بشار الاسد وشقيقه ماهر وأحد الجنرالات لم يذكر اسمه. وأشار كيري الى ضرورة ردع النظام السوري عن تكرار استخدام السلاح الكيميائي، مشددا على أن مخاطر عدم التحرك أكبر من مخاطر العملية العسكرية في سورية.
وأكد أن الولايات المتحدة ستتمكن من محاسبة الاسد من خلال ضربات دقيقة موجهة الى أهداف معينة، ودون أن ترسل قوات برية الى سورية.
ومع ذلك قال كيري إن الأزمة السورية تتطلب حلا سلميا، مؤكدا على عدم وجود حل عسكري. من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ توافق المواقف البريطانية والامريكية فيما يتعلق بضرورة أن يمنع المجتمع الدولي دمشق من استخدام السلاح الكيميائي من جديد، ويقوم بمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية.
وأشار هيغ الى أن بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على تنسيق الجهود من أجل ايجاد تسوية سياسية للأزمة السورية تؤدي الى اقامة حكومة انتقالية، ودعم المعارضة المعتدلة، وتقديم المساعدات الانسانية للمحتاجين. كما اتهم هيغ السلطات السورية بأنها تعرقل وصول المساعدات الانسانية الى السكان.