لافروف: نحترم حرية الشعوب

لافروف: نحترم حرية الشعوب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده تحترم التزاماتها الدولية، وتحترم حرية الشعوب ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه صحيفة «إكساسير» المكسيكية عشية مباحثاته مع نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي المتوقعة اليوم في موسكو، إن بلاده تتعامل بمسؤولية تجاه تنفيذ التزاماتها الدولية.

وقال لافروف إن روسيا تعتبر الالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مبدأ أساسياً في سياستها، مستحضراً في ذلك مقولة السياسي المكسيكي، بينيتو خواريز: «مبدأ عدم التدخل هو أحد الالتزامات الأساسية للحكومات، والذي يتمثل في احترام حرية الشعوب، وحقوق الدول».

وتطرق في حواره إلى أهمية العلاقات، التي تربط روسيا بالمكسيك ودول حوض الكاريبي، قائلاً: «بالنسبة لنا، فإن العلاقات مع أي بلد قيّمة، ونسعى لبنائها بغض النظر عن تقلبات الوضع السياسي».

كذلك تحدث وزير الخارجية الروسي عن موقف بلاده من اتفاق باريس للمناخ، قائلا إن موسكو تعتبر هذا الاتفاق قاعدة متينة للعمل على حل مشاكل التغيرات المناخية على المدى البعيد.

وقال لافروف إن روسيا لعبت دوراً هاماً في صياغة اتفاق باريس للتغيرات المناخية، مشيراً إلى مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين في المؤتمر حول التغيرات المناخية، الذي أُقيم في باريس سنة 2015، مؤكدا أن موسكو كانت من الأوائل، التي صدّقت على الاتفاق.