جميل: بحثنا مع غاتيلوف خطوات تفعيل جنيف

جميل: بحثنا مع غاتيلوف خطوات تفعيل جنيف

دعت منصة موسكو للمعارضة السورية المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، إلى عدم الخضوع للضغوطات وبحث السلات الأربع للتسوية السورية جميعها بالتوازي في الجولة الخامسة من مؤتمر جنيف 3، لتجنيب المفاوضات فشلاً آخر.

وأعلن رئيس منصة موسكو، وأمين حزب الإرادة الشعبية، د.قدري جميل، للصحفيين عقب لقاء أعضاء المنصة نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن الطرفين بحثا الخطوات الرامية لتفعيل المفاوضات في جنيف.

وقال جميل: "لقد كنا نصر على قرار دي ميستورا بضرورة بحث جميع "السلات الأربع" بالتوازي، غير أننا لاحظنا أن ثمة ميلاً لمناقشة سلة واحدة أو أخرى من السلات تحت ضغط من هذا الجانب أو ذاك".

وأشار جميل إلى أن مفاوضات جنيف -2 سابقاً فشلت فاشلاً تاماً، "بسبب مناقشة المسألتين الرئيستين، الإرهاب والانتقال السياسي، ليس بشكل متوازٍ، بل بالتتابع".

واعتبر أن استمرار دي ميستورا في الخضوع لضغوطات من طرف وفد الحكومة السورية أو من طرف وفد المعارضة، كما هو الحال الآن، سيؤدي إلى تكرار "مأساة جنيف-2".

وختم بالقول إنه يجب عدم تفويت الأوان حتى انتهاء الجولة الحالية من المفاوضات و"وضع النقاط على الحروف وتقويم سير المفاوضات".