_
روسيا تستعد لخفض عدد قواتها في سورية

روسيا تستعد لخفض عدد قواتها في سورية

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن الاستعداد لتقليص عدد القوات الروسية في سورية، بعد موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذا الاقتراح.

وقال شويغو في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول: "في حال اتخاذكم قرارا بشأن الاتفاقات المذكورة (حول وقف إطلاق النار والمفاوضات في سورية)،  فنحن مستعدون لتأمين فرض نظام وقف إطلاق النار وتنظيم مراقبة دائمة للتأكد من الالتزام بها"، مشيرا إلى تهيئة كافة الظروف لوقف القتال على الأراضي السورية وإقامة حوار مباشر بين الحكومة والمعارضة.

من جانبه قال الرئيس الروسي: "أوافق على اقتراح وزارة الدفاع بشأن تقليص وجودنا العسكري في الجمهورية السورية"، وأن روسيا ستواصل مكافحة الإرهاب الدولي ودعم الحكومة السورية الشرعية، بما في ذلك تنفيذ الاتفاقات الخاصة بتطوير القاعدتين في طرطوس وحميميم.

من جهة قال وزير الدفاع الروسي إن 7 مجموعات معارضة سورية، يتجاوز عدد مسلحيها 60 ألفا، وقعت اتفاقات مع الحكومة السورية، موضحا أن تلك الجماعات تمثل نواة المعارضة المسلحة في سورية وتسيطر على العديد من المناطق في البلاد.

وأكد الوزير الروسي أن جماعات المعارضة التي لم تنضم إلى الاتفاقات حول وقف إطلاق النار، ستعتبر جماعات إرهابية، مشيرا إلى أن نظام وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر: وكالات