الكرملين: الهدنة في حلب فرصة لإحياء الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية

الكرملين: الهدنة في حلب فرصة لإحياء الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية

وصفت موسكو الهدنة الإنسانية المقررة في حلب يوم الخميس المقبل، بأنها ستشكل فرصة لإحياء الاتفاق الروسي الأمريكي حول الهدنة في كامل أراضي سورية.

ونفى الكرملين أن يكون تعليق طلعات الطيران الروسي والسوري في سماء حلب، تمهيدا للهدنة الإنسانية التي ستدخل حيز التنفيذ يوم الخميس المقبل لمدة 8 ساعات، مرتبطا بالهجمات الإعلامية والاتهامات الموجهة إلى روسيا على خلفية تدهور الوضع الإنساني في المدينة.

وشدد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن هذه الخطوة تأتي في سياق مواصلة جهود روسيا لمحاربة الإرهاب في سورية وتسوية الوضع في محيط حلب.

وتابع بيسكوف أن الهدنة ستتيح فرصة إحياء حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول سورية والتي توصل إليها الطرفان يوم 9 أيلول الماضي.

واستدرك قائلا: "يوفر العسكريون الروس فرصة جديدة، ونحن نأمل في أن يسمح شركاؤنا الغربيون بالاستفادة من هذه الفرصة"، موضحا أن الحديث يدور عن تنفيذ تعهد واشنطن بالفصل بين الإرهابيين و"المعارضة المعتدلة" في سورية.

وامتنع بيسكوف عن التخمين بشأن إمكانية إيقاف عمليات القصف الجوي نهائيا في حلب، ورجح أن يكون القرار بهذا الشأن الذي سيتخذه العسكريون، مرتبطا بمدى نجاح العملية الإنسانية في المدينة، ومدى نجاح أولئك الذين يتمتعون بالتأثير على الإرهابيين، في إقناع عناصر تنظيم "النصرة" بمغادرة المدينة، لتبدأ بعد ذلك عملية فعلية للفصل بين المعتدلين والمتطرفين.

 

وفي هذا السياق، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن خبراء عسكريين من الدول التي شاركت في لقاء لوزان يوم السبت الماضي، سيبدؤون يوم الأربعاء في جنيف مشاورات حول الفصل بين مسلحي تنظيم "جبهة النصرة" والمعارضة في حلب، تنفيذا لمبادرة دي ميستورا.

وكشف مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى سورية أن ممثلين عن تركيا وقطر والسعودية والولايات المتحدة وروسيا، سيشاركون في مشاورات جنيف حول الفصل بين المعارضة السورية المعتدلة والإرهابيين.

وذكر المصدر أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لن يشارك في المشاورات بين الخبراء العسكريين التي ستطلق يوم الأربعاء 18 تشرين الأول، فيما قال مصدر آخر إن قائمة المشاركين في المشاورات ليست نهائية.

 بدورها أكدت البعثة السعودية في جنيف مشاركتها في اللقاء الذي سيبدأ في الساعة العاشرة يوم الأربعاء، مضيفة أن البعثة الأمريكية تنظم هذه المشاورات.

المصدر: وكالات