ترحيب أممي ودولي بإعلان الهدنة الإنسانية في حلب

ترحيب أممي ودولي بإعلان الهدنة الإنسانية في حلب

رحبت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بإعلان روسيا هدنة إنسانية مدتها 8 ساعات في حلب يوم 20 تشرين الأول.

وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان ديوجاريك، للصحفيين، اليوم: "يرحب سكان حلب والأمم المتحدة بأية هدنة".

من جهتها، رأت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أن إعلان روسيا هدنة إنسانية في حلب خطوة إيجابية، ولكنه يجب الفهم ما إذا كانت ثماني ساعات تكفي لنقل المساعدات الإنسانية إلى شرق المدينة. 

وقالت موغيريني للصحفيين في ختام اجتماع وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي: "هذه بالطبع خطوة إيجابية، ولكن حسب التقديرات الأخيرة لوكالات الأمم المتحدة، فإنها تحتاج إلى 12 ساعة". 

كما صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، اليوم الاثنين، بأن الولايات المتحدة تعتبر قرار السلطات الروسية والسورية وقف الغارات على شرق حلب خطوة جيدة ولكن متأخرة.

وفي معرض تعليقه على قرار روسيا وقف الغارات لمدة ثماني ساعات، قال تونر: "إذا كان ذلك سيخفف معاناة السكان، فهذا جيد. بصراحة، هذه الخطوة جيدة، ولكنها صغيرة ومتأخرة".

من جانبه اعتبر، وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تغريدة نشرها على صفحته على موقع "تويتر" تعليقا على إعلان موسكو للهدنة في حلب، أن مدتها يجب أن تكون لفترة أطول.

وقال: "كما ذكر، ستوقف روسيا القصف على حلب لمدة ثماني ساعات يوم الخميس، لكننا بحاجة إلى وقف إطلاق النار كامل ودائم لحماية المدنيين".

 

وفي وقت سابق من اليوم، صرح رئيس إدارة العمليات بهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق سيرغي رودسكوي، بأن روسيا اتخذت قرار إعلان الهدنة الإنسانية في سورية اعتبارا من صباح 20 تشرين الأول، بهدف مرور السكان المدنيين وإجلاء المرضى والجرحى، وخروج المسلحين. 

وأكد رودسكوي أن القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الحكومية السورية ستوقف خلال "الهدنة الإنسانية" شن ضربات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا.

المصدر: وكالات

 

آخر تعديل على الإثنين, 17 تشرين1/أكتوير 2016 23:23