روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي بخصوص حلب

روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي بخصوص حلب

استخدمت روسيا، السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، حق النقض ضد مشروع القرار الفرنسي حول وقف الأعمال القتالية في مدينة حلب السورية

 

وقد صوتت بالموافقة على مشروع القرار 11 دولة من أعضاء مجلس الأمن الدولي، بينما صوتت كل من روسيا وفنزويلا ضده، فيما امتنعت دولتان عن التصويت.

وقال مندوب روسيا الدائم، فيتالي تشوركين، إثر التصويت، إن القرار غير مقبول لأن إحدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن صوتت ضده.

ويتضمن مشروع القرار الفرنسي دعوة إلى وقف إطلاق النار في حلب وفرض حظر للطيران في المدينة، وإيصال المساعدة الإنسانية إلى السكان المحاصرين في الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في حلب.

وتقدمت موسكو بمشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى الاسترشاد بالاتفاق الأمريكي الروسي لإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، ويحث الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورا، والتأكيد على التحقق من فصل قوات المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة" كأولوية رئيسية.

كما يرحب مشروع القرار بمبادرة ستيفان دي ميستورا الأخيرة، التي دعا فيها إلى خروج مسلحي "جبهة النصرة" من أحياء حلب الشرقية، ويطلب من الأمم المتحدة وضع خطة تفصيلية لتنفيذ المبادرة.

وفي كلمته قبل التصويت على مشروع القرار الفرنسي بخصوص حلب، قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن اجتماع مجلس الأمن اليوم هو الأكثر غرابة للتصويت على قرارين لن يمرا.

وصرح فيتالي تشوركين بأن فرنسا على مدار سنوات الأزمة السورية الخمس لم تبد أي تحرك جدي باستثناء جهود دعائية.

وأكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة على أنه لن يتم اعتماد أي من القرارين الروسي والفرنسي.

وشدد على أن روسيا ستصوت ضد مشروع القرار الفرنسي بشأن حلب، مشيرا إلى أن مشروع القرار الروسي يقترح تجديد الهدنة بشكل أسبوعي.

وبخصوص حظر الطيران فوق مدينة حلب، بين تشوركين في كلمته أمام مجلس الأمن أن موسكو لم تجد ما يقنع بضرورة فرض حظر للطيران فوق مدينة حلب.

وقال تشوركين إن الأزمة في سوريا بلغت مرحلة حاسمة ويجب ألا نهدر أي وقت.

وفي المقابل استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حق النقض ضد مشروع القرار الروسي حول وقف الأعمال القتالية في مدينة حلب السورية.

المصدر: وكالات

 

آخر تعديل على السبت, 08 تشرين1/أكتوير 2016 23:19