تسريبات مثيرة لكيري تقلب الطاولة على أوهام «المعارضة المسلحة»

تسريبات مثيرة لكيري تقلب الطاولة على أوهام «المعارضة المسلحة»

أكد جون كيري "لمعارضين سوريين" أن بلاده لن تقحم نفسها في سورية وأنه إذا ما احتدم الصراع هناك فإنه سيتم القضاء عليهم جميعا.

جاء ذلك في تسجيل مسرب لحديث أدلى به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماع عقده مع "معارضين ونشطاء" سوريين في الـ22 من أيلول، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. ونشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأشار كيري إلى انعدام الرغبة لدى الإدارة الأمريكية في الحرب في سورية، فضلا عن أن "الكونغرس لن يوافق على استخدام القوة نظرا لمعارضة الكثير من الأمريكيين إرسال شبابنا إلى سورية ليقتلوا هناك".

وقال كيري: جهودنا الدبلوماسية على الساحة السورية لم تكن معززة باستخدام القوة "حيث أن ثلاث شخصيات فقط في الإدارة الأمريكية طالبت باستخدام القوة". 

واعتبر كيري أن تسليح المعارضة في سورية أو انخراط بلاده في الحرب هناك، سيؤدي إلى نتائج عكسية، "وزيادة سقف المراهنات"، مؤكدا أن توسيع نطاق التدخل الأمريكي في سوريا، سوف يدفع بالأطراف الأخرى المنخرطة في الأزمة السورية نحو القيام بخطوات مشابهة، وكل ذلك سينتهي في نهاية المطاف بالقضاء عليكم جميعا".

وبين أبرز النقاط التي أشار إليها كيري في حديثه المسرب حسب الصحيفة الأمريكية، اعترافه لمحاوريه بأن الولايات المتحدة لا تستند إلى أي أساس قانوني يشرع لها التدخل العسكري في سورية، خلافا لموسكو المتواجدة  قواتها في سورية بناء على دعوة من الحكومة في دمشق.

ومضى يقول: "ليس في حوزتنا سوى "الفيتو" الروسي أو الصيني في مجلس الأمن الدولي، إذ أن السوريين لم يعتدوا علينا، وبلادنا غير مدعوة إلى سورية"، الأمر الذي يستثني شرعية تدخلنا العسكري في سورية.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، قوله: لقد عقد وزير خارجيتنا لقاء غير رسمي مع معارضين سوريين للاستماع إليهم، "والتأكيد لهم أن إنهاء الحرب الأهلية في سورية لا يزال يتوسط اهتمامات" السلطات الأمريكية.

وأضاف كيربي: لقد حضر الاجتماع زهاء عشرين شخصا بمن فيهم عدد من الدبلوماسيين "من ثلاثة أو أربع دول".

مما يعزز صحة حديث كيري المسرب.

هذا، وسبق للرئيس الأمريكي باراك أوباما وأن صرح مؤخرا بأن تقديم دعم أكبر للمعارضة السورية المسلحة، "لن يسهم في وقف الحرب الأهلية في سورية"، وأنه لا يتعين على بلاده أن تلعب دور الشرطي في بلدان الشرق الأوسط كأفغانستان والعراق واليمن والصومال.

المصدر: وكالات

آخر تعديل على السبت, 01 تشرين1/أكتوير 2016 16:44