لافروف وكيري يستأنفان البحث بالشأن السوري..

لافروف وكيري يستأنفان البحث بالشأن السوري..

استأنف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري مباحثاتهما التي بدأت بجنيف في وقت سابق من الجمعة ،26/آب، وتتناول سبل تسوية الأزمة السورية.

 

 

وتتطرق المباحثات، التي تجري بمشاركة المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا، إلى الأوضاع الإنسانية في حلب، إضافة إلى دعم نظام وقف إطلاق النار وتنظيم العملية السياسية في سورية.

وكانت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية قد كشفت في وقت سابق عن أن «آفاق تنظيم التنسيق المكثف بين موسكو وواشنطن في محاربة الجماعات الإرهابية في سورية تتصدر أجندة مباحثات الوزيرين».

وأضافت زاخاروفا أن العمل الخاص لاتخاذ موقف مشترك، روسي أمريكي، من التسوية السورية دخل «مرحلة مصيرية».

ومن المتوقع أن يسفر لقاء لافروف وكيري عن التوصل إلى اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول التنسيق العسكري في سورية، علما أن هذا اللقاء قد سبقه عدد من الاجتماعات بين خبراء عسكريين روس وأمريكيين.

هذا وأكد كيري في وقت سابق أن المفاوضات في هذا الشأن «تقترب من نهايتها».

إلى ذلك قد يكون هذا اللقاء بين الوزيرين ثمرة للعمل المشترك الذي انطلق في موسكو يوم 15/تموز الماضي في أثناء مباحثاتهما، حيث نسق الطرفان حينها خطوات ملموسة لوقف إطلاق النار وخلق ظروف للانتقال السياسي في سورية، وذلك من دون الكشف عن جوهر الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

من جهته أعلن ستيفان دي مستورا المبعوث الدولي الخاص إلى سورية في وقت سابق عن رغبته في عقد اجتماع مع لافروف وكيري في جنيف، حيث من المتوقع أن يعرب دي مستورا عن وجهة نظره أيضاً فيما يخص استئناف العملية السياسية في سورية.

هذا وسيبحث الوزيران، بالإضافة إلى الأزمة السورية، الوضع في ليبيا وأوكرانيا.

 

قاسيون + وكالات