بعد "همدان" إس 300 إيراني- روسي!

بعد "همدان" إس 300 إيراني- روسي!

كشفت إيران الأحد 21 آب عن منظومة «باور 373» الصاروخية للدفاع الجوي، وذلك في معرض للسلاح أقيم في طهران بمناسبة يوم التصنيع الحربي زاره الرئيس حسن روحاني.

وتعرف صواريخ «باور 373» المضادة للأهداف الجوية، بـ«إس 300» الايرانية، وهي منظومة شرعت إيران في تصنيعها منذ سنوات.

وتحظى «باور 373» حسب المصادر الإيرانية، بميزات مطابقة لنظيرتها الروسية «إس-300» وقادرة على إصابة الأهداف الجوية على ارتفاعات كبيرة. 

وزير الدفاع الإيراني حسن دهقان الذي حضر معرض المعدات العسكرية المذكور، كشف عن أن منظومة الصواريخ الإيرانية الجديدة، تخضع في الوقت الراهن لجملة من الاختبارات النهائية، على أن تدخل الخدمة في الجيش الإيراني مع حلول نهاية العام الجاري.

 

 

وكشف الوزير الإيراني عن أن بلاده قد تسلمت حتى الآن العناصر الرئيسية من منظومات "إس-300"، الروسية وأعرب عن أمله في أن تصل الأجزاء الأخرى المتبقية في غضون الشهر المقبل..

هذا وقد أثيرت العام الماضي ضجة إعلامية حول الدعوى القضائية التي رفعتها إيران ضد روسيا لـ"عدم التزامها" بتسليم صفقة إس-300، ويأتي اليوم ظهور باور 373 المطابق لـ إس- 300 والذي جاء عقب إعلان إيران فتح قاعدة همدان الجوية أمام الروس لمحاربة الإرهاب في سورية، ليعيد طرح السؤال: هل لم تلتزم روسيا بالتسليم فعلاً؟ أم أن المسالة بكاملها ليس أكثر من توزيع أدوار بين الدولتين في إطار المجابهة الشاملة التي تقودها روسيا في وجه الولايات المتحدة؟! 

 

 

 

المصدر: روسيا اليوم + قاسيون