منطقة حظر جوي فوق قاعدة «إنجرليك» التركية

منطقة حظر جوي فوق قاعدة «إنجرليك» التركية

أكدت القنصلية الأمريكية في تركيا، إنه جرى إغلاق حركة الدخول والخروج من قاعدة «إنجرليك» الجوية في جنوب تركيا، والتي تعد قاعدة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» وتختزن بداخلها عدداً من الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية.

ووفقاً لرسالة صادرة عن القنصلية الأمريكية في أضنة، فإن السلطات المحلية حظرت الحركة من وإلى قاعدة «إنجرليك» الجوية، كما قطعت الكهرباء عنها. وحذرت الرسالة إنه يجب تجنب القاعدة الجوية، حتى يتم استعادة الوضع إلى طبيعته في البلاد.

وبحسب شبكة «CNN» الأمريكية، فقد جرى قطع التيار الكهربائي عن المنشأة العسكرية، وجرى فرض منطقة حظر جوي فوق المنطقة. وعليه، فقد أدى إغلاق المجال الجوي إلى وقف الضربات الجوية الأمريكية ضد تنظيم «داعش». وأكدت مصادر من السلطات التركية إنه جرى استثناء بعض الطائرات الأمريكية التي كانت تحلق في الجو قبل إغلاق المجال الجوي، وسمح لها بالهبوط في القاعدة.

وقال مسؤولون أتراك إنه سيتم إغلاق المجال الجوي حتى تكتسب السلطات التركية السيطرة الكاملة على الوضع في المنطقة، في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة، مضيفين إن السلطات تريد التأكد من أن جميع عناصر القوات الجوية التركية هي تحت سيطرة وحدات الجيش الرافضة للانقلاب. إذ إنه جرى استخدام بعض الطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر من قبل المشاركين في محاولة الانقلاب.

آخر تعديل على السبت, 16 تموز/يوليو 2016 18:22