ثلاثة تفجيرات في بروكسل.. والسلطات ترفع مستوى الإنذار

ثلاثة تفجيرات في بروكسل.. والسلطات ترفع مستوى الإنذار

سقط أكثر من 20 قتيلاً و50 جريحاً حتى الآن، حسب مصادر طبية، بانفجارين وقعا في صالة المغادرة بمطار بروكسل الدولي صباح الثلاثاء 22/3/2016. وأعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية «يوروكونترول»، أنه تم إغلاق المطار، وإلغاء كافة الرحلات منه.

ووقع انفجار ثالث في محطة مترو مالبيك الواقعة في حي المؤسسات الأوروبية في بروكسل، تم بعده إغلاق كل خطوط المترو، إضافة إلى أنه جرى إيقاف حركة الحافلات في المدينة وكذلك الترام.
كما أكدت قناة تلفزيونية بلجيكية وقوع انفجار رابع في أحد شوارع بروكسل، حيث تقع مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي.
وقامت سلطات مطار «زافنتم» الدولي في العاصمة البلجيكية بروكسل بإخلائه من الركاب والعاملين بعد الانفجارين اللذين وقعا، حسبما أفادت الإذاعة الرسمية «آر بي تي إف» الناطقة بالفرنسية. كما تم إيقاف حركة القطارات الواصلة بين مدينة بروكسل والمطار.
وحسب التلفزيون البلجيكي، فقد عثر رجال الشرطة على 3 عبوات ناسفة لم تنفجر في المطار. وقال شهود عيان إنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي، حسبما نقلت وكالة «بلغا».
وحسب محطة «في.ار.تي» الإذاعية البلجيكية، فإن انتحاريا هو الذي نفذ التفجيرين في المطار، الأمر الذي أكدته النيابة العامة.
ورفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى الدرجة القصوى، وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد. كما عقدت الحكومة البلجيكية اجتماعاً طارئاً بعد تفجيرات المطار.

وفي وقت لاحق، أكد رئيس الوزراء البلجيكي أن هناك عدد كبير جدا من القتلى والجرحى والحصيلة النهائية للتفجيرات لم تحدد بعد، كاشفاً عن وقوع 3 تفجيرات فقط في بروكسل، اثنان منها بالمطار.


قاسيون+ وكالات

آخر تعديل على الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2016 13:04