موسكو تهدد بالرد منفردة على منتهكي الهدنة في سورية

موسكو تهدد بالرد منفردة على منتهكي الهدنة في سورية

أعلنت روسيا عن استعدادها ابتداء من الثلاثاء لاستخدام القوة من جانب واحد ضد جماعات مسلحة تخرق الهدنة في سوريا في حال عدم حصولها على رد أمريكي على اقتراحاتها بشأن الهدنة

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي الاثنين 21 مارس/آذار إن موسكو أرسلت اقتراحاتها الخاصة بالرقابة على وقف إطلاق النار في 25 فبراير/شباط.

 وأكد رودسكوي أن القوة العسكرية ستستخدم فقط في حال الحصول على معلومات مؤكدة تثبت أن جماعات مسلحة تخرق شروط الهدنة باستمرار، مشددا على أن روسيا لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالهدنة.

 وقال إن الجانب الروسي أعد وأرسل إلى واشنطن في 5 مارس/آذار مشروع اتفاق مبني على حل وسط للرقابة على وقف القتال في سورية وكذلك اقترح إجراء مشاورات بين الخبراء في أقرب وقت للتوصل إلى اتفاق بشأن صياغة نص الاتفاق.

ريابكوف: تعاوننا مع واشنطن بشأن سورية مثمر رغم بعض الاختلافات

من جانبه أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الاثنين أن موسكو ستؤكد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته إلى موسكو ضرورة تفعيل العمل على تسوية الأزمة السورية.

 وقال ريابكوف إن التعاون الروسي الأمريكي بشأن التسوية السورية مثمر في العديد من المجالات رغم وجود بعض الاختلافات المبدئية بين الجانبين.

 وأضاف أن جهات سورية تلتزم بالهدنة بشكل لا بأس به، مؤكدا أن هذه الاتفاق يمثل "الشرط الأهم للعملية السياسية وتحسين الوضع الإنساني".

 

وأضاف أن موسكو وواشنطن تعملان بشكل وثيق على التأثير على هؤلاء الذين يعارضون التسوية السلمية في سورية، مشيرا إلى أن هذا العمل يحقق نتائج معينة.

 

المصدر: روسيا اليوم