مؤتمر المجموعة الدولية لدعم سورية بدأ أعماله في نيويورك

مؤتمر المجموعة الدولية لدعم سورية بدأ أعماله في نيويورك

افتتح اليوم في نيويورك مؤتمر المجوعة الدولية لدعم سورية، ويضم المؤتمر وزراء خارجية 18 دولة

افتتح، اليوم 18 ديسمبر/ كانون الأول في نيويورك، مؤتمر المجوعة الدولية لدعم سورية، ويضم المؤتمر وزراء خارجية 18 دولة، من ضمنهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا، وممثلي جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

ويجلس المجتمعون خلف طاولة على شكل П ، حيث تكون "الرباعية": سيرغي لافروف، و جون كيري، و بان كي مون، و دي مستورا على رأس الطاولة.

المؤتمر الدولي يخصص للبحث عن تسوية سياسية للأزمة السورية، وخاصة توحيد قائمة المجموعات الإرهابية، وقائمة المعارضة — لتشكيل وفد واحد يمثلها في المحادثات مع الحكومة السورية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل الاجتماع، أن روسيا تؤيد فكرة عقد الاجتماع القادم للمجموعة الدولية لدعم سورية على المستوى الوزاري في نيويورك، وأضاف قائلاً: " نأمل في نهايته (نهاية الاجتماع)، أن تتم موافقة جميع أعضائه على وضع مشروع قرار، أمام مجلس الأمن الدولي، يؤكد على جميع المبادئ المنصوص عليها في وثيقة فيينا، وبيان مؤتمري فيينا يوم 30 تشرين أول/ أكتوبر، و14 تشرين ثاني/ نوفمبر من هذا العام".

هذا وتسرب عن المؤتمر جملة من التصريحات من بينها تصريح عن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قوله أن اللائحة بالمنظمات الإرهابية التي قامت الأردن بتنسيق العمل على بلورتها تعكس مواقف جميع الدول المشاركة في عملية فيينا.

وفي تصريح صحفي قال جودة الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول إن وضع لائحة عامة بالتنظيمات الإرهابية لا يزال يحتاج إلى مناقشات، مشيرا إلى أن خلافات ما زالة قائمة بين الأطراف.

من جهته ذكر نائب وزير الخارجية الإيراني أن مفاوضات نيويورك صعبة، لا سيما بشأن تحديد قائمة التنظيمات الإرهابية.

فيما قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على مشروع القرار الأممي.