فيينا.. مباحثات غير مسبوقة بخصوص سورية ولافروف يدعو إلى مضاعفة جهود التسوية

فيينا.. مباحثات غير مسبوقة بخصوص سورية ولافروف يدعو إلى مضاعفة جهود التسوية

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يشارك في جولة مباحثات غير مسبوقة تستضيفها فيينا حول الأزمة السورية، إلى مضاعفة الجهود من أجل تسوية النزاع.

قال لافروف بعد لقاءين مع نظيريه الأمريكي جون كيري والأردني ناصر جودة: "يركز موقفنا المشترك على ضرورة تكثيف الجهود بصورة ملحوظة من أجل إطلاق عملية سياسية للتسوية السورية على أساس بيان جنيف".

وبعد انتهاء اللقاء بين لافروف وجودة، بدأ الاجتماع الرباعي بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

ويشكل هذا الاجتماع الرباعي سابقة دبلوماسية وإشارة على مدى الاهتمام الدولي بإنهاء النزاع السوري الذي أوقع أكثر من 250 ألف قتيل وشرد الملايين منذ مارس/آذار 2011.

أعلن وزيرا الخارجية الروسي والأردني عن توصل عسكريي البلدين إلى اتفاق بشأن التنسيق بينهما، بما في ذلك تنسيق الطلعات التي ينفذها سلاحا الجو في البلدين فوق الأراضي السورية.

وكشف لافروف في تصريح صحفي مشترك مع نظيره الأردني، أن هذا التنسيق سيدار عبر آلية عمل سيتم استحداثها في عمان.

هذا وسيلتقي لافروف في مساء اليوم بفيديريكا موغيريني مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

كما ستشهد فيينا اجتماعا لرباعية الشرق الأوسط على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة التصعيد في الأراضي الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الروسي قد صرح الخميس بأن موسكو ستنطلق خلال لقاءات فيينا المكرسة للأزمة السورية، من مواقف بناءة، مضيفا أنه وافق على صيغة المحادثات التي اقترحها عليه الشركاء، لكنه اعتبر أن مشاركة إيران ومصر وقطر والإمارات والأردن ضرورية لتسوية الأزمة السورية.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي الخميس إن الولايات المتحدة وروسيا وإيران وأوروبا متفقة على بقاء سورية موحدة، وعلى أن الشعب السوري هو من يختار قيادته، لكنه اعتبر إن الرئيس السوري بشار الأسد هو العقبة الوحيدة أمام الحل السياسي في سورية. واتفق مع كيري في رأيه هذا وزير الخارجية السعودي الذي صرح الخميس بأن الرئيس السوري هو السبب في انتشار الإرهاب في سورية، باعتباره "مغناطيس جلب المقاتلين الأجانب إلى "داعش".

أما وزير الخارجية التركي فأكد قبيل انعقاد اجتماع فيينا أن أنقرة ترفض أية مرحلة انتقالية في سورية تفضي إلى بقاء الأسد.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن خلال مشاركته في أعمال  نادي "فالداي" الدولي في سوتشي الروسية أن نظيره السوري الذي وصل إلى موسكو في زيارة خاطفة مساء الثلاثاء أكد له استعداده للحوار مع القوى المعارضة لحل الأزمة.

 

وأشار الرئيس الروسي إلى أن على السوريين أن يقرروا مصيرهم ليس تحت ضغوط، وإنما بتأييد المجتمع الدولي، لافتا إلى ضرورة ترسيخ المؤسسات الحكومية في مناطق النزاعات.

آخر تعديل على الجمعة, 23 تشرين1/أكتوير 2015 16:23