فريق خبراء الأمم يبدأ التحقيق في موضوع الكيميائي بسورية الأسبوع المقبل

فريق خبراء الأمم يبدأ التحقيق في موضوع الكيميائي بسورية الأسبوع المقبل

تقوم هيئة الأمم المتحدة بإتمام التحضيرات لإطلاق التحقيق في موضوع استخدام السلاح الكيميائي في سورية. ويتوقع الدبلوماسيون في مقر المنظمة الدولية في نيويورك أن يتوجه فريق الخبراء برئاسة البروفيسور السويدي آكي سلستروم الأسبوع القادم إلى الجمهورية العربية السورية.

وصرح مندوب روسيا الاتحادية الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، الأربعاء 7/8/2013، للصحفيين قائلاً:" آمل بأن يكون الفريق جاهزاً قبل هذا الموعد". وأضاف أنه لا يعلم أي موقع سوري سيزور الفريق بعد زيارته لضاحية حلب خان العسل. وقال:" إنهم لا يطلعون حتى الحكومة السورية على ذلك".
وبحسب تشوركين فانه لا يمتلك معلومات عن قوام الفريق، علماً أنه يضم ممثلين عن الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي (روسيا الاتحادية وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا).
وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة للصحفيين أن فريق الخبراء قد اجتمع في لاهاي استعداداً للتوجه إلى سورية، مضيفاً أن مقر الأمم المتحدة يعمل أيضاً على إعداد الجوانب القانونية واللوجيستية للتحقيق، وذلك بناءً على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع سورية في الشهر الماضي. وبحسب قوله فإن التحضيرات ستنجز خلال أيام.
يذكر أن فريقاً برئاسة سلستروم تم تشكيله بطلب من دمشق بعد الهجوم الكيميائي على خان العسل يوم 19 مارس/آذار الماضي. وسلمت روسيا هيئة الأمم المتحدة نتائج التحقيق الذي أجرته والذي يؤكد أن الصاروخ الذي يحتوي على غاز السارين المشل للأعصاب أطلق من قبل "مقاتلي المعارضة".