"رباعية النورماندي" تعقد لقاء بناء على مستوى الخبراء في برلين

"رباعية النورماندي" تعقد لقاء بناء على مستوى الخبراء في برلين

استضافت برلين الخميس 20 أغسطس/آب لقاء لـ"رباعية النورماندي" المعنية بالتسوية في أوكرانيا على مستوى الخبراء، بينما يستمر التوتر الميداني في شرق أوكرانيا.

ووصف مصدر في السفارة الروسية في برلين اللقاء بأنه كان بناء، وركز على المسائل المتعلقة بتطبيق الإصلاح الدستوري في أوكرانيا.
وأوضح المصدر أن ألكسي دورنوف القائم بأعمال مدير الدائرة القانونية في وزارة الخارجية الروسية وأندريه رودينكو نائب مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي مثلا روسيا خلال الاجتماع.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال في وقت سابق إن لقاء خبراء "رباعية النورماندي" (أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا) جاء بمبادرة برلين. وأكد أن موسكو تصر على إشراك ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا) في مثل هذه المناقشات.
وأعاد إلى الأذهان في هذا الخصوص أن كييف التزمت، وفق اتفاقات مينسك، بتنسيق كافة التعديلات على الدستور مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك، علما بأن هذه التعديلات يجب أن تتعلق بتخفيف مركزية الدولة، مع منح الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد صلاحيات إضافية في قوام أوكرانيا.
وتجدر الإشارة إلى أن الإصلاح الدستوري في أوكرانيا أصبح حجر عثرة على طريق مفاوضات مينسك السلمية الخاصة بتسوية النزاع المستمر في جنوب شرق أوكرانيا منذ أبريل/نيسان عام 2014، وذلك بسبب رفض كييف تنسيق أبعاد الإصلاح مع دونيتسك ولوغانسك.
وتشهد منطقة دونباس في جنوب شرق أوكرانيا منذ أيام تصعيدا حادا للوضع الميداني، وتزايد كثافة عمليات القصف، وذلك بعد أن رفضت كييف التوقيع على اتفاق خاص بسحب الأسلحة من عيار أقل من 100 ملم من خط التماس بين طرفي النزاع.