ظريف:  بحثنا مع روسيا والصين سبل تسهيل مفاوضات برنامج إيران النووي

ظريف: بحثنا مع روسيا والصين سبل تسهيل مفاوضات برنامج إيران النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة مع قناة «المنار»، أنه ونظيريه الروسي والصيني ناقشوا سبل تسهيل مفاوضات برنامج إيران النووي، على هامش المؤتمر الدولي حول الأمن والاستقرار في منطقة «منظمة شنغهاي للتعاون» الذي عقد في موسكو، أمس الخميس.

وقال: "بحثنا مع روسيا والصين، في اجتماع ثلاثي، سبل تسهيل المفاوضات. وآمل أن هذا العمل الهام للدول الثلاث (روسيا والصين وإيران) سيتيح لنا التقدم إلى الأمام".

والسياق ذاته أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الخميس، أن مفتاح اختتام مفاوضات "سداسية" الوسطاء الدوليين مع إيران حول برنامجها النووي هو تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها دون أخذ المطالب التي ظهرت في اللحظة الأخيرة بعين الاعتبار.

وقال لافروف للصحفيين: "لدينا (روسيا، الصين، إيران) رأي مشترك، وهو سر اختتام المفاوضات بشكل ناجح — الالتزام التام بالاتفاقيات الأساسية التي تم التوصل إليها خلال اللقاء الوزاري للسداسية وإيران في لوزان، دون محاولات تحميل عملية التفاوض بمطالب جديدة ظهرت في اللحظة الأخيرة".

يذكر أن "السداسية الدولية" (روسيا، الولايات المتحدة، الصين، فرنسا، بريطانيا وألمانيا) وإيران تعملان على التوصل إلى اتفاق نهائي بينهما حول البرنامج النووي الإيراني بحلول 30 حزيران القادم.