طهران: حققنا تقدما كبيرا في مفاوضات النووي

طهران: حققنا تقدما كبيرا في مفاوضات النووي

أفادت طهران صباح الخميس 4 حزيران على لسان نائب وزير خارجيتها عباس عراقجي بأن المفاوضات الجديدة، في فيينا، بشأن الملف النووي تحرز تقدما كبيرا.

وصرح نائب وزير الخارجية عباس عراقجي بأن المفاوضات بين القوى الست الكبرى وإيران للوصول إلى اتفاق نووي شامل قبل موفى شهر حزيران أحرز تقدما كبيرا.

وأضاف عباس عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني الرسمي، لقد حققنا تقدما لابأس به في نص التفاق الرئيسي للاتفاق النووي الشامل، لكن ليس بنفس القدر بخصوص الملاحق.

وانطلقت صباح الخميس جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والدول الست الكبرى للاستمرار في مراحل صياغة نص الاتفاق النهائي بين الجانبين قبل الـ30 من الشهر الحالي.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أكدت أن الدبلوماسية الأمريكية والمفاوضة ويندي شيرمان، متواجدة بالعاصمة النمساوية فيينا لإجراء محادثات مع مجموعة 5+1، الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، الولايات المتحدة وألمانيا، برعاية الاتحاد الأوروبي.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، بأن المحادثات مع الوفد الإيراني برئاسة نائب وزير الخارجية عباس عراقجي ستستأنف الخميس.

وشغل البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل منذ عام 2003 المجتمع الدولي ومجموعة 5 + 1 التي تفاوض منذ 2013 مع طهران للوصول إلى اتفاق شامل يحد من طموحات إيران النووية مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية.

وقال دبلوماسيون إن تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للمواقع العسكرية الإيرانية والاتصال بالعلماء النوويين الإيرانيين من أشد القضايا محل الخلاف التي يجري التصدي لها في المحادثات الحالية فيما تطالب إيران برفع كل العقوبات بمجرد التوصل إلى اتفاق.

وفي السياق ذاته، قالت الخارجية الأمريكية الأربعاء، إن الولايات المتحدة تتوقع أن تخفض إيران مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى المستويات المطلوبة بموجب اتفاق نووي بحلول مهلة تنتهي في الـ 30 من يونيو/حزيران.

وصرحت المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف، "إذا لم يفعلوا فسيكون هذا مشكلة" مضيفة أن الإيرانيين احترموا المستويات المقررة بموجب الاتفاقات النووية المؤقتة.

وفرض اتفاق نووي مؤقت تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وجدد في 2014، على إيران تقليص  مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب كل ستة أشهر.

وأشار أحدث تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى أن إيران تمتلك حوالي 8714.7 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب.