لافروف يشارك وزراء مجلس أوروبا بحث قضايا أمن القارة

لافروف يشارك وزراء مجلس أوروبا بحث قضايا أمن القارة

يتصدر موضوع المسؤولية المشتركة عن ضمان الأمن الديمقراطي في القارة العجوز اجتماع لجنة وزراء مجلس أوروبا الدوري الذي يعقد الثلاثاء ببروكسل بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.


وسيلقي الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند خلال الدورة الـ125 تقريرا حول "وضع حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في فضاء مجلس أوروبا".
ويبحث وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس أوروبا في الاجتماع سبل التصدي للخطر الإرهابي، على  أن يقروا مشروع بروتوكول إضافي جديد حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب لإلحاقه بمعاهدة مجلس أوروبا لعام 2005 حول الإجراءات الوقائية لمنع الإرهاب، إضافة إلى تبني بيان وزاري و"خطة عمل" بشأن مكافحة الإرهاب.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن هدف مشاركة الجانب الروسي في هذه الدورة هو تأكيد الدور المهم لمجلس أوروبا، بصفته المنظمة الأوروبية الأكثر تمثيلا ونفوذا، في المساعدة على بناء أوروبا كبرى موحدة دون خطوط فصل، وتعزيز قيم الديمقراطية وآليات حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون وتطوير الحوار بين الثقافات.
وأضافت الوزارة أنه من المهم ايضا تأكيد دور لجنة وزراء مجلس أوروبا في الحفاظ على الاستقرار الديمقراطي في الدول الأعضاء، خاصة على خلفية أزمة مصطنعة داخل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بعد "سحب جزء من صلاحيات الوفد الروسي فيها بذريعة وهمية".
يذكر أن بلجيكا ستسلم رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا بعد هذه الدورة إلى البوسنة والهرسك.

لافروف يلتقي في بروكسل مع ياغلاند وموغيريني
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد بحث مع الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند مساء الاثنين الأزمة الأوكرانية.
وأكد الجانبان أهمية الالتزام باتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في 12 فبراير/شباط وإقامة حوار مباشر بين كييف ودونيتسك ولوغانسك وإكمال الإصلاح الدستوري في أوكرانيا قبل نهاية العام.

كما بحث لافروف وياغلاند مسائل تعزيز التعاون بين الدول والحكومات في إطار مجلس أوروبا بهدف توظيف آلياته القانونية الإنسانية بفعالية أكثر لصالح الأمن الأوروبي.
كما ناقش لافروف بعد وصوله إلى بروكسل الاثنين مع المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، والتعاون الدولي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وعددا من القضايا الإقليمية، بحسب بيان نشر على موقع الخارجية الروسية على "فيسبوك".

المصدر: "تاس"

آخر تعديل على الثلاثاء, 19 أيار 2015 12:31