«السبعة الكبار»: يجب مواصلة الحوار مع روسيا من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية

«السبعة الكبار»: يجب مواصلة الحوار مع روسيا من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية

أكد وزراء خارجية دول مجموعة «السبعة الكبار» في ختام لقائهم في لوبيك الألمانية الأربعاء 15 نيسان على أهمية الحوار مع روسيا وضرورة مواصلته من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن اللقاء أن الدول السبع تقر بـ"أهمية مواصلة الحوار مع روسيا وبالدرجة الأولى فيما يخص البحث عن حل شامل وسلمي للنزاع الأوكراني".

أما مسألة رفع العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، فأكد الوزراء أنها مرتبطة بالتطبيق الكامل لاتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع المسلح في شرق أوكرانيا والتي تم التوصل إليها في 12 فبراير/شباط الماضي.

وتابع الوزراء السبعة في البيان: "إننا ندعو كافة أطراف (النزاع المسلح في أوكرانيا) إلى تحمل المسؤولية والوفاء بالالتزامات التي أخذتها على عاتقها في إطار اتفاقات مينسك".

كما أكد الوزراء دعمهم لجهود "رباعي النورماندي" (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) المعني بالتسوية في شرق أوكرانيا ومجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا.

هذا ودعا الوزراء كييف إلى إجراء إصلاح دستوري في البلاد، وتعهدوا بتقديم مساعدات اقتصادية لدعم أوكرانيا في تجاوز الأزمة المالية وإعمار اقتصادها.

يذكر أن "مجموعة الثماني الكبار" تحولت إلى "مجموعة السبع الكبار" عقب قرار قادة ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا، عدم حضور قمة الدول الثماني في مدينة سوتشي الروسية، العام الماضي، على خلفية الأزمة الأوكرانية.