نصف خطوة للتوصل إلى اتفاق بين «السداسية» وإيران

نصف خطوة للتوصل إلى اتفاق بين «السداسية» وإيران

أكد وزير الخارجية الإيراني الخميس محمد جواد ظريف أن هناك فرصة للتوصل إلى تفاهم في المفاوضات النووية، مشيرا إلى إمكانية إصدار بيان رسمي مساء اليوم.

وقال ظريف للصحفيين إن أطراف المفاوضات لن توقع في لوزان أي اتفاق، مؤكدا أن اتفاقا نهائيا واحدا فقط سيتم توقيعه قبل 30 يونيو/حزيران.

وأعرب الوزير الإيراني عن أمله في إكمال الجولة الحالية من المفاوضات النووية اليوم، مشيرا إلى أن نص البيان المشترك لم يتم إعداده حتى الآن.

وكان رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي قد أعلن في وقت سابق الخميس أن تقدما كبيرا تم إحرازه في مفاوضات النووي مع السداسية في لوزان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صالحي الخميس قوله إن "تقدما كبيرا" حقق في المفاوضات التي استمرت في لوزان طوال الليلة الماضية، مشيرا إلى أن الانفراج "قريب".

وكانت الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية قد أفادت في وقت سابق بأن مفاوضات وزيري الخارجية الإيراني جواد ظريف والأمريكي جون كيري استمرت في لوزان خلال 7,5 ساعة حتى فجر الخميس.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عاد إلى لوزان الليلة الماضية وأشار بعد وصوله إلى أن "أطراف المفاوضات على بعد بضعة أمتار من إيجاد حل".

من جهة أخرى ألغى وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير زياراته إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا لمواصلة المشاركة في المفاوضات النووية في لوزان.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أنه للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني، تبقى الخطوات الأخيرة، وفي بعض الأحيان نصف خطوة.

وقال لافروف، الذي يقوم بزيارة إلى طاجسكتان، إن "الوضع غير اعتيادي، لا سابق له، عندما يبقى وزراء خارجية أكبر دول العالم في نقطة بأوروبا لأيام بل لأسبوع. هذا يدل على شيء واحد: الجميع مهتم في التوصل إلى نتيجة بأسرع ما يمكن… القضايا التي تحل الآن قريبة من الاتفاق، بقيت الخطوات الأخيرة، وفي بعض الأحيان نصف خطوة".

هذا، وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد دعا الدول الست الكبرى الأربعاء إلى "انتهاز الفرصة" للتوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي.

آخر تعديل على الخميس, 02 نيسان/أبريل 2015 17:27