الأورومتوسطي يستعد لتزويد «الجنائية» بأدلة تجرم «إسرائيل»

الأورومتوسطي يستعد لتزويد «الجنائية» بأدلة تجرم «إسرائيل»

رحب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بالقرار الذي اتخذته المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، أمس الجمعة، والقاضي بفتح دراسة أوّلية للحالة في فلسطين، بعد قبولها باختصاص المحكمة في الجرائم التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن ضمنها القدس ، منذ 13 حزيران (يونيو) 2014.

وأعرب الأورومتوسطي في بيان عن استعداده للتعاون مع المدعية العامة للمحكمة، وتزويدها بالأدلة التي تساعد في الوصول إلى نتائج ذات مصداقية، بما يساهم في ردع الجرائم التي ارتكبت، وإزالة العوائق الرئيسية أمام السلام، ويعيد ثقة الأطراف في العدالة الدولية، بما يمهد إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ووقف دوامة العنف المستمرة منذ عقود.

وقال المرصد : " إن قرار المحكمة يعطي أملاً كبيراً للآلاف من ضحايا الحرب والجرائم ضد الإنسانية للوصول إلى العدالة، وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب التي كانت سبباً رئيساً في استمرار الصراع وتصاعد دائرة العنف بشكل لا إنساني.

ودعا الحكومات الغربية، إلى دعم هذا القرار، وتعزيز توجه السلطة الفلسطينية للمحكمة الجنائية الدولية، وليس تقويضه، والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلية للتعاون مع المحكمة والامتناع عن حجب عائدات الضرائب التي جمعتها الاحتلال الإسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية.