لافروف يدعو لمعالجة المشاكل في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي

لافروف يدعو لمعالجة المشاكل في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي

نوه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، في الاجتماع مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي، إلى الحاجة لمعالجة المشاكل في العلاقات بين موسكو وبروكسل التي تفاقمت بسبب الأزمة في أوكرانيا.

وجاء في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية: " تحديد الموقف الروسي المستمر بتطوير التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي، ونوه لافروف إلى الحاجة لمعالجة الأزمة في التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية التي تفاقمت القضايا الإشكالية على خلفية الأزمة الأوكرانية «. 

ساءت العلاقات الروسية مع الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الأوكرانية، وبدأت تلك الدول منذ آذار/مارس الماضي بفرض عقوبات على أشخاص معينين في روسيا، بسبب انضمام شبه جزيرة القرم للإتحاد الروسي، فأثرت القيود الفردية على 119 شخصية و23 كيانا، وارتفعت وتيرة وحجم العقوبات في أواخر شهر تموز/يوليو، باتهام روسيا بالتدخل بالشؤون الداخلية لأوكرانيا، لتنال القطاع المالي والدفاعي والطاقة، وكانت أخر حزمة للعقوبات الغربية يوم 12 أيلول/سبتمبر.
وذكرت موسكو مرارا أنها غير متورطة في أحداث الجنوب الشرقي من أوكرانيا، وليست طرفا في هذا الصراع، وان روسيا راغبة بأن تتجاوز اوكرانيا ازمتها السياسية والاقتصادية.