أخبار العلم

أخبار العلم

77 مليون أمريكي شربوا مياهاً ملوثة العام 2015

وجدت دراسة جديدة أن ما يصل إلى 77 مليون أمريكي شربوا من أنظمة مياهٍ ملوثة عام 2015، وتعرض 18 مليون شخص لمستويات عالية من الرصاص والنحاس.
وفقاً للبحث الذي جاء بعنوان «التهديدات على حافة صنبور المياه»، فإن الانتهاكات واسعة النطاق، تسلط الضوء على الحاجة للاستثمار في البنية التحتية للمياه، حيث تم الإبلاغ عن انتهاكات حاصلة في 50 ولاية عام 2015، بما في ذلك مقاطعة كولومبيا وبورتوريكو، وغيرها من الأراضي التي تسري فيها قوانين المياه الصالحة للشرب (SDWA).
اقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تخفيض تمويل وكالة حماية البيئة، بنسبة 31%، بما في ذلك تخفيضات لتمويل البرامج العلمية.

محاكاة ظروف نشوء الحياة منذ مليارات السنين

قام علماء من التشيك بتخليق كل القواعد للنيوكليوتيدات في الحمض النووي الريبي، في مختبر يحاكي ظروف الأرض قبل بضع مليارات عام.
ودلت نتائج الدراسة على أن الحياة على الأرض نشأت من مواد غير عضوية، حيث اعتزم الباحثون إتقان تجربة (ميلر-أوري) عام 1953، والتي تمخضت عن الحصول على 22 حمضاً أمينياً، حيث ملئت زجاجات بمزيج من غاز الميثان والأمونيا والهيدروجين وأكسيد الكربون، واستخدم آنذاك أيضاً بخار الماء الذي مر بشحنات كهربائية تحاكي البرق.
أما السيناريو الجديد الذي استعان به العلماء، فقد استخدمت فيه أجهزة ليزر تحاكي البلازما الناشئة عند الاصطدام بكويكبات.
واكتشف العلماء بعد إجراء التجربة أن المحلول صار يتضمن مواد مثل: سيانيد الهيدروجين، والفورماميد الناتج عن حمض الفورميك المحتوي على مجموعة أميد.
يذكر أن مادة الفورماميد قادرة على تشكيل جوانين، بصفته قاعدة نيتروجينية تشكل أساس أحد النيوكليوتيدات، في قوام الحمض النووي.
وعلاوة عن ذلك اكتشف في المحلول الجوانين، واليوراسيل، والسيتوزين والأدنين، واليوريا الأمينية، وحمض الجلايسين.
وهناك فرضية تفيد بأن تلك التركيبات كانت موجودة قبل نشوء أول كائنات حية بكثير، إلا أنها امتلكت قدرة على الاستنساخ والتكاثر والتغير، لتشكل فيما بعد أساساً لظهور الخلايا.

 

أول غواصة نووية مدنية في العالم

قام المهندسون الروس بتصميم أول غواصة نووية مدنية ستستخدم لاستطلاع قعر البحر.
ونقلت صحيفة «إزفيستيا»، عن كبير المصممين في مكتب تصميم الآليات البحرية «روبين»، يفغيني توبوروف، قوله: إن تصميم الغواصة جرى بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الواعدة الروسية، وأضاف أن الغواصة مزودة بمستشعرات كبيرة على شكل أجنحة، ليس بوسعها مسح قعر البحر وما تحته فحسب، بل وتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد له.
وقال رئيس فريق البحوث الفيزيائية التقنية في مؤسسة الدراسات الواعدة، فيكتور ليتفينينكو، إن هدف بناء الغواصة هو البحث عن الثروات الطبيعية،  وتحديد مناطق الزلازل المتوقعة، فضلا عن تحديد مواقع تصلح لبناء مصانع تحت الماء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
810