_
وجدتها:البلاستيك ممنوع  في الهند

وجدتها:البلاستيك ممنوع في الهند

فرضت الهند حظراً على استخدام البلاستيك وحيد الاستعمال في عاصمة البلاد، وهكذا أصبح سكّان نيودلهي ممنوعين من استخدام الأكياس البلاستيكية، أو الأكواب وأدوات المائدة وحيدة الاستعمال.

 

 

إنّ كمية البلاستيك المُستهلك والذي يتم التخّلص منه برميه في محيطات العالم، جعلت الهند في العام 2010، في المرتبة 12 من بين 192 دولة أخرى حول العالم.

والآن اتّخذت العاصمة الهندية نيودلهي موقفاً صارماً ضد واحد من أكبر مصادر التلوّث في العالم: البلاستيك.

يستهلك البشر حوالي 78 مليون طن من المواد البلاستيكية. ونسبة 32% من هذا الرقم، تنتهي إلى مياهنا، وذلك بما يساوي شاحنة نفايات كاملة خلال الدقيقة الواحدة من اليوم. وبناءً على ما كشفته  دراسة علمية منشورة حديثاً، فإن كمية البلاستيك المُستهلكة في الهند، والتي يتم التخلّص منها برميها في مياه المحيطات، جعلت البلاد في المرتبة 12 من بين 192 بلداً شملته الدراسة في عام 2010. 

إضافةً إلى ذلك، ظهرت أخيراً شكاوى أخرى حول 3 مكبّات محلية للنفايات، تم إنشاؤها لتكون بمثابة محطّات لتحويل النفايات إلى طاقة، لكن تمت إساءة استخدامها بطريقة غير شرعية لحرق النفايات البلاستيكية وغيرها من القمامة، ما أدى لإضافة المزيد إلى تلوّث المدينة.

هذا ما سرّع من قرار المحكمة الوطنية الخضراء الهندية،  بحظر استخدام البلاستيك وحيد الاستعمال في عاصمة البلاد، حيث  أصبح سكّان نيودلهي ممنوعين من استخدام الأكياس البلاستيكية، أو الأكواب وأدوات المائدة وحيدة الاستعمال.

إنّ التدهور المستمر في البيئة  وتزايد الوعي بذلك، يُصعّد من سرعة الهيئات الحكومية، والمجالس التنظيمية في فرض قواعد مقيدة جديدة في الهند في هذا المجال. 

ورغم أنّ الهند ليست أول دولة تقوم بحظر استخدام البلاستيك، إلا أنّ جهود البلاد تُعدّ أكثر شموليةً ووعياً من غيرها.  

معلومات إضافية

العدد رقم:
802