طب الأعصاب يخدم رغبات مَن في الشراء؟ التسويق العصبي...

طب الأعصاب يخدم رغبات مَن في الشراء؟ التسويق العصبي...

القائمون على الحملات التسويقية يعرفون جيداً ماذا نحتاج، يراقبون ويحلّلون أنماط شرائنا، ولكنهم لا يعرفون إجابة عن السؤال الأهم، وهو: «لماذا نشتري؟»؛ ذلك لأنّهم خُبراء فيما نحتاج لا فيما نُريد، قدمت هذه الدراسة في موقع هافينغتون، تنشرها قاسيون - بتصرف

 

ما هو التسويق العصبي؟

التسويق العصبي، هو استخدام أساليب طبّ الأعصاب في قياس رغبات المُستهلكين الحقيقية عن طريق تحديد مواطِن الرغبة بدقّة، وذلك عن طريق استقبال بيانات رسم المخ من مستقبِلاتٍ عصبية، ومن ثمّ تحليل هذه البيانات للحصول على رؤيةٍ واضحة لرغبات المستهلكين. 

على سبيل المثال: تزيد شركات تصنيع العصائر من إنتاجها في شهورِ الصيف، بالطبع تتنافس هذه الشركات فيما بينها لتقديم أحجام وأشكال جذابة للعبوات، ولكنّها لا تعرف لماذا يفضّل بعض المستهلكين الأناناس مثلاً، بينما يقل طلبهم على المانجو؟

قد يبدو هذا الطّرح بعيداً عن اهتمام الشخص العادي، لكن تخيّل أنك صاحب إحدى هذه الشركات وقد جاءك أحد العلماء بدراسة مؤكّدة تخبرك متى وكيف تبيع منتجك لتحقيق أكبر ربح ممكن، تخيّل قيمة معلومةٍ مماثلة لرجلِ صناعة أصبح يعرف بالضبط ماذا عليه أن ينتج وبأية كمية، لتحقيق أعلى ربح مضمون؟

من يضغط زرَّ الشراء في دماغك

التسويق العصبي، هو الاستغلال المباشر للتطور الرهيب الذي شهده علم الأعصاب في العقود الأخيرة، في ظل الإمكانات الكبيرة التي أصبح يقدمها «علم التسويق»، فالتسويق العصبي يستهدف بشكل مباشر كيف نتّخذ قرارات الشراء.

يساعد التسويق العصبي أصحاب الحملات التسويقية، على إرسال رسائل مباشرة للمستهلكين لمراكز الوعي والإدراك الحسّي في الدماغ لديهم، هذه الرسائل ستترك عند هؤلاء المستهلكين انطباعاً يلاحظونه ويفهمونه ويذكرونه بشكل واضح، وبشكلٍ أفضل بكثيرٍ من الحملات التقليدية التي تُجرى باستخدام علم التسويق التقليدي.

هذا ما يؤكده، باتريك رونفوازيه أحد روّاد «التسويق العصبي» المعنيّون بوضع حملات تسويقية مُبتكرة تستخدم أفكار ومبادئ التسويق العصبي.

اكتشف باتريك ما يُدعى «زر الشراء»، وقد أمضى جُلّ عُمُرِهِ معتكفاً على وضع نظريات وأبحاث لمحاولة الوصول لتأكيدات علمية على وجود هذا «الزرّ»، شركات مثل كوكا كولا وبيبسي قد تدفع المليارات فقط لتجعلك تختار منتجها دون منتج المنافس.

مخ الزواحف لدينا

يُعرّف باتريك علم التسويق العصبي بأنه: «علم اختيار، يعتمد على القياسات العصبية، والحيوية، والقياس النفسي لفهم السلوك الإنساني في كيفية اتخاذ القرار».

بشكلٍ مُبسّط، يخبرنا باتريك عن أساليب تحليل السلوك الإنساني الذي يحكم عملية الاختيار؛ مثل: «اختبار تحليل تعبيرات الوجه»، و«اختبار تتبع العين» و«اختبار التحليل الصوتي»؛ بل ويتعدى ذلك لاستخدام «اختبار كشف الكذب» وتحليل الـ«EEG» وهي اختصار لـ«electroencephalography»، وهو ما يُعرف بـ«فحص التخطيط الكهربي للدماغ».

ويستخدم أيضاً نوعاً متقدماً من «اختبارات الرنين المغناطيسي الوظيفي للدماغ» التي تُعرف اختصاراً بالـ «fMRI».

ثم يقدّم باتريك العديد من الأمثلة اللطيفة والممتعة لبعض أمثلة لحملات تسويقية ودعائية ناجحة وجذّابة؛ ويبين كيف استهدف هؤلاء المعلنون «مخ الزواحف» لدينا، فدماغُنا يتكون من 3 أقسام رئيسية للمخ، كل قسم يهتم بعمليات معينة، بينما «مُخ الزواحف» لدينا هو هذا الجزء من الدماغ المشابه لما تمتلكه الزواحف وهو يتحكم في العمليات اللاإرادية في وظائف الإنسان كالتنفس والهضم، هذا المُخ لم يتطور منذ ملايين السنين عند الزواحف على خلاف ما حصل للإنسان والقِردة العُليا.

لا يزال البحث جاريا

«أنا عالمة أعصاب، وأقوم بدراسة صنع القرار. أقومُ بتجاربَ لاختبار مختلف المواد الكيميائية في دماغنا والتي تؤثر على قراراتنا التي نصنعها. أنا هنا لأخبركم بسر صناعة القرارات الناجحة: شطيرة الجبن. نعم هذا صحيح، بالنسبة للعلماء، شطيرة جبن هي الحل لكافة قراراتنا الصعبة؛ كيف أعرف ذلك؟ أنا العالمة التي قمت بالدراسة».

هكذا، افتتحت مولي كروكيت حديثها في مؤتمر، تتحدث مولي عن نوع من المشروبات يُدعى «نيورو بانك»، وتبيّن بالشرح أن فوائد هذه المشروبات المعززة للأعصاب غير مُثبتة علمياً.

تتحدث مولي عن هذه النقطة تحديداً في تطبيقات علم الأعصاب وأن هذه الأمور الدعائية قد تؤثر على مصداقية الأبحاث في المستقبل؛ عالمة الأعصاب تشرح قصور تفسير بيانات علم الأعصاب، ولماذا يجب أن نكون أكثر وعياً بها.

وتُضيف مولي: «قبل سنوات قليلة، كنا أنا وزملائي مُهتمين بكيفية تأثير مادة كيميائية في الدماغ تدعى (سيروتونين) يمكن لها أن تؤثر على قرارات الناس في المواقف الاجتماعية تحديداً، أردنا أن نعلم كيف يمكن أن يؤثر (السيروتونين) على الطريقة التي يتصرف بها الناس حين تتم معاملتهم بطريقة غير عادلة؛ لذلك قمنا بالتجربة. تلاعبنا في مستويات السيروتونين بإعطائهم شراباً صناعياً كريه الطعم بنكهة الليمون والذي يقوم بعملية سحب المادّة الرئيسية المكونة للسيروتونين في الدماغ وهو الحمض الأميني (التربتوفان) ومن ثم وجدنا أنّه عند انخفاض (التربتوفان) الناس يصبحون أكثر عُرضة للانتقام عندما يُعامَلون بشكل غير عادل، هذه هي الدراسة التي أجريناها، وهذه بعض العناوين الرئيسية التي صدرت بعد ذلك:

(شطيرة الجبن هي كل ما تحتاجه لاتخاذ القرار الصحيح)

(الجبنة هي صديقتنا)

(تناول الجبن واللحم قد يعزّزان القدرة على التحكّم في الذات) في هذه المرحلة، قد تتساءلون: هل فاتني شيء؟

(رسمياً! الشوكولاتة تقلل من ثورات غضبك) جُبنة؟ شوكولاتة؟ من أين أتى هذا الكلام؟ وأنا أيضاً فكرت بنفس الطريقة عندما ظهرت هذه العناوين؛ لأن دراستنا لم يكن لها أي علاقة بالجُبن أو الشوكولاتة فقط اعطينا الناس هذا الشراب كريه الطعم والذي أثّر على مستوى (التربتوفان) لديهم ولكن اتضح أن التربتوفان أيضا يتواجد في الجبن والشوكولاتة، وطبعاً عندما يقول العلم إن الجبن والشوكولاتة يمكن أن يجعلانا نتخذ قرارات صائبة، اذاً فسوف يستدعي هذا انتباه الناس».

بالطبع، فإن التسويق العصبي أحد أساليب الدعاية المُثبتة كفاءتها في خداع المستهلكين.  

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
786