أخبار العلم

أخبار العلم

خفة الوزن للوقاية من السرطان / نشر مختصون أمريكيون نتائج تجربة كبيرة تمكنوا من خلالها التحقق من وجود علاقة متبادلة بين الزيادة في وزن الإنسان وظهور الأمراض السرطانية لديه.

يقول المختصون إن أفضل طريقة للوقاية من الأورام السرطانية تتلخص في: التخلص من الوزن الزائد. وتجدر الاشارة إلى أن ثلث سكان الولايات المتحدة يعانون من الوزن الزائد والبدانة، ويلاحظ الشيء ذاته في بريطانيا حيث يعاني واحد من بين كل خمسة بريطانيين من البدانة. وهذه المشكلة موجودة، بشكل أو بآخر، في مختلف بقاع الأرض ولذلك أخذت تثير اهتمام العلماء.
وقد أجرى العلماء تجربة على الفئران تم خلالها تقديم طعام بسعرات حرارية أقل من المعتاد، مما أدى إلى انخفاض وزنها، وانخفض، بالتالي، عدد الإصابات بسرطان الثدي بين الإناث منها.
اما الرجل البدين فقد يتعرض لسرطان المعي الغليظ (سرطان القولون)، والوزن الزائد لديه يكون حافزا لتشكيل هرمون الأستروجين، الذي يحفز تكوين ورم الثدي.

 

تجديد الأسنان عند البالغين

يرى العلماء أن من الممكن أن تنمو أسنان جديدة لدى الإنسان البالغ عوضاً عن تلك التي فقدها.
فقد جاء في مقال نشرته حول هذا الشأن مجلة PNAS أن مجموعة من العلماء الأمريكيين درست آلية تجدد الأسنان لدى أسماك البُلْطيّ أو السيكليد Cichlidae التي تتكاثر في بحيرة ملاوي في جمهورية ملاوي، فتبين أن هذه الأسماك تفقد بشكل دوري أسنانها وبعد ذلك تنمو لديها أسنان جديدة. وهكذا تنمو لدى السمكة طوال حياتها عدة مئات من الأسنان.
وقد تم تحقيق ذلك عن طريق تغطيس مضغة (embryo) السمك في بعض المحاليل الكيميائية. وتبين من التجارب على الفئران، وجود جينات لديها مسؤولة عن تطور الأسنان ومستقبلات الذوق. وفي حال توفر هذا الارتباط كذلك لدى الإنسان من الممكن تفعيل وتنشيط نمو الأسنان لديه عن طريق التأثير الصحيح على الجينات ذات العلاقة. ولو تم تحقيق ذلك فعلا فستصبح حياة الناس أكثر سهولة – لأن المعطيات تفيد بأن 60 بالمائة من الناس تبدأ تفقد أسنانها بسرعة عند بلوغها الستين عاماً.

 

الفطريات ومرض الزهايمر

عثر علماء إسبان من جامعة Autonomous University  على آثار لهذه الكائنات المجهرية «الفطريات» في مخ ضحايا مرض الزهايمر، حيث عثر العلماء على آثار العفن الفطري في المادة السنجابية والأوعية الدموية في مخ المرضى الذين يعانون من الخرف، ولم يعثروا على مثل ذلك لدى الأشخاص الأصحاء.
ويقول العلماء إن العدوى الفطرية، يمكن أن تفسر أعراض مرض الزهايمر كلها. ولكن لم يكتشف حتى الآن السبب الحقيقي لتفاقم هذا المرض: البعض يعتقد أن المرض يستفحل بسبب وجود خلل في الجينات ذات العلاقة، ويرى آخرون أن الكهولة والشيخوخة هي سبب المرض المذكور، وهناك من يعتقد أن المرض ينتقل عن طريق نقل الدم وخلال إجراء العمليات الجراحية، بل وحتى بعد زيارة عيادة طبيب الأسنان.

آخر تعديل على السبت, 24 تشرين1/أكتوير 2015 21:08