شهادة حية كيف يزرع الفلاحون في برزة البلد؟

ما زلنا نزرع الفول والبازلاء، والصيفي والشتوي، أما بالنسبة للشجر، في الفترة التي خرجنا فيها من برزة يبست كل الأشجار إلا الزيتون والجوز لأنها تتحمل العطش، أما الدراق والإجاص والمشمش، وخلال غيابنا فترة عشرة أشهر ماتت الأشجار وخاصة أن الصيف كان قاسياً وقلعت أيضاً.

كيف يتم السقي عادة؟

يوجد آبار ويوجد مياه الصرف الصحي القادمة من فرع تورا المخلوطة بمياه النهر، حيث تبلغ نسبة مياه الصرف الصحي حوالي 50% من مياه الري. وفي فترة الخروج من برزة لم يعد هناك نظام للسقي فطافت المياه في بعض الأراضي وفتحت الأراضي على بعضها، وحرم البعض الآخر من الأراضي من المياه بهذه العملية، حيث لم تعد حسابات العدان موجودة، بسبب عدم وجود الفلاحين في الأراضي، وعدنا الآن نزرع القمح والشعير، منذ حوالي 15 شهراً، جرت سرقة غطاسات مياه كبيرة في الفترات الماضية، حيث يكلف تنزيل الغطاس حالياً حوالي 250-300 ألف ليرة سورية، ومعظم الناس سحبت الغطاسات وخبؤها، ومع عودة الكهرباء منذ فترة قليلة عادت الناس لتركيب الغطاسات وتدويرها من أجل سحب الماء من الآبار، وما زال منسوب المياه في الآبار كما هو  تقريباً،  تحفر الآبار على ال 100 وتسحب المياه فعلياً بين 40-60 متر.
أما في باقي مناطق الغوطة فقد جفت غالبية الأشجار، واستخدمت كحطب للتدفئة، ولم يبق من الزراعات إلا ما هو ممكن لبقاء سكان الغوطة المقيمين فيها فقط، وهلكت غالبية الماشية فيها بسبب الحرب.