إعادة إنتاج حاسة اللمس تحدث ثورة في علم الاتصالات

إعادة إنتاج حاسة اللمس تحدث ثورة في علم الاتصالات

تمكن الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية بتقديم تقنية تساعد علی تسجيل وتخزين وتحرير المعلومات اللمسية وإعادة بثها وذلك بالتعاون مع الباحث الإيراني "علیرضا کاركر".

وسعى العالم "کاركر" بالتعاون مع زملائه في الجامعة الأميركية للحصول علی طريقة لتسجيل معانقة الأم طفلها مع البعدين السمعي والبصري وإيجاد إمكانية إعادة بثها في مكان آخر وهو ما يمكنه أن يحدث ثورة في عالم الاتصالات والربوتات.


ويري فريق الباحثين أن حاسة اللمس عند الإنسان تعلب دوراً هاماً في الحياة اليومية وتحديداً في التفاعل الشخصي والتعلم ونمو الأطفال.


وتحدث إعادة إنتاج حاسة اللمس في التواصل مع البعدين السمعي والبصري تحولاً كبيراً في علم الاتصالات وتستخدم هذه التقنية في المجالات الطبية والصحية والتواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والروبوتات والتطبيقات العسكرية والألعاب.


وحاسة اللمس هي الحاسة التي يتم من خلالها الإحساس بملمس الأشياء يعطي معلومات حول الجو المحيط بالجسم وذلك من خلال ملامسة أي شيء والإحساس به وتعتبر حاسة اللمس عامة لأن أعضاء اللمس توجد في جميع أجزاء الجسم وذلك من خلال حساسية الجلد لمختلف أنواع المثيرات عن طريق أعضاء الاستقبال الجلدية.
ونشرت نتائج هذه الدراسات العلمية في مجلة Scientific Reports.