"أفريكا".. هوية رقمية جديدة للقارة السوداء!

"أفريكا".. هوية رقمية جديدة للقارة السوداء!

أعلن الاتحاد الأفريقي على إطلاق اسم نطاق أفريقي africa ، بهدف تكوين "هوية رقمية" للقارة السوداء.

وحسب ما أعلنته نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة لجنة الاتحاد الافريقي، من (جنوب أفريقيا) خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الاتحاد في أديس أبابا، فإن اسم النطاق "أفريكا" سيتوفر بداية من تموز القادم، مما سيسمح للمؤسسات الأفريقية بالبروز بشكل أفضل على الانترنت. وأصبح في وسع الأفارقة الراغبين في استخدامه تقديم طلب في هذا الخصوص منذ الآن.

وأكدت نكوسازانا دلاميني زوما في تصريحها أنه "بات يمكنني القول إن القارة الأفريقية حظيت أخيراً بهوية رقمية مع africa.".ويأتي ذلك بعد 32 عاماً على ابتكار أول اسم نطاق على الانترنت.
إن أكثر من نصف المواقع الإلكترونية الافريقية البالغ عددها حوالي مليونين مسجلة في جنوب أفريقيا أكبر اقتصادات القارة، بحسب باكي ماسيسلا مدير شركة "زد ايه سنترال ريدجستري" المكلفة بإدارة اسم النطاق هذا.

ويأمل الاتحاد الافريقي أن تساعد العائدات التي يجنيها من اسم النطاق الذي يكلف 18 دولاراً في مقابل 250 دولاراً لاسم نطاق من بلد أفريقي، على تمويل لجنته خصوصاً. ويسعى الاتحاد، بسبل مختلفة، إلى تخفيف اتكاله على المانحين الدوليين الذين يغطون 70 بالمئة من تكاليف ميزانيته.

  ويستفيد حوالي 22 بالمئة من سكان أفريقيا من نفاذ إلى الانترنت، وهذه النسبة هي من أدنى النسب في العالم حيث يوازي المعدل العالمي 44 بالمئة. ويسعى الاتحاد الأفريقي إلى زيادة هذه النسبة بمعدل 10 بالمئة العام المقبل.