ابتكار شريط لاصق يسرع في التئام التقرحات

ابتكار شريط لاصق يسرع في التئام التقرحات

توصل علماء من جامعة دريكسيل بولاية فيلادلفيا الأمريكية، إلى ابتكار طريقة للإسراع في التئام التقرحات، حيث صنعوا جهازاً يشبه الشريط اللاصق وزنه 85 غراماً مزوداً ببطاريتين رقيقتين.

يكمن سر عمل هذا الجهاز في الموجات فوق الصوتية التي يطلقها على شكل نبضات ترددها منخفض (لذلك زود ببطاريتين رقيقتين)، تساعد في زيادة انتاج النسيج الضام وخلايا جهاز المناعة، حيث يؤدي هذا الى التئام التقرحات أسرع مما هو عليه في الظروف الاعتيادية. ويرى أصحاب الاختراع، أن هذا الجهاز سيكون مفيداً للمسنين ولأصحاب التقرحات التي تستلزم الركود إلى الفراش لفترة طويلة.
والتقرحات الاغتذائية، هي تشوهات في الجلد أو الاغشية المخاطية تظهر بعد رفض الجسم للأنسجة الميتة، وهذه التقرحات تتميز ببطء التئامها وتكرر ظهورها. وتتطور التقرحات بسبب الاضطرابات الوريدية المزمنة أو الشريانية أو اللمفاوية (الدوالي، تضيق الشرايين، داء الفيل) نتيجة المرض أو اصابة الجهاز العصبي والنخاع الشوكي واعصاب الاطراف والجروح الجلدية والاكزيما والحروق وخلل في عمليات التمثيل الغذائي "داء السكري".
ويقول بيتر ليفين، صاحب الاختراع "ان هدفنا يكمن في صنع جهاز، يكون بالإمكان استخدامه لعلاج مختلف أنواع الجروح خلال فترة طويلة دون حدوث مضاعفات. لقد ابتكرنا لاصق ببطاريتين. ومن خلال دراسة الاختلافات في الجلد قبل وبعد الموجات فوق الصوتية سيكون بإمكاننا علاج المرضى".

المصدر: صحيفة "آر بي كا"