_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

بعد اندلاع الثورة السورية الكبرى 1925، رفع نواب فرنسيون في البرلمان الفرنسي شعار «سورية للسوريين» 

نهب 10 آلاف موقع أثري ومليون قطعة مسروقة

تعرضت المواقع الأثرية والمتاحف السورية للنهب، وهُربّت القطع الأثرية إلى خارج البلاد. ولم يعرف حتى الآن حجم الخسائر الحقيقية التي لحقت بالآثار السورية، بسبب عدم المقدرة على معاينة الكثير من المواقع وتحديد الأضرار التي لحقت بها، إلا أنّ المؤكد أن الآثار السورية تعرضت لمذبحة كبرى لا يمكن حصر آثارها.

أخبار ثقافية

كتاب اللغة الفينيقية

صدر كتاب «اللغة الفينيقية ومقارنتها باللغات الشرقية القديمة» للباحث إياد يونس، ويتضمن الكتاب تعريفاً باللغة الفينيقية مع قواعدها وحروفها ومقارنتها باللغات الشرقية القديمة الأخرى. بصفة أن اللغة هي أهم مقومات الوجود والهوية لارتباطها بتراث الشعوب وتاريخها وحضارتها. صدر الكتاب عن دار دلمون الجديدة للتوزيع والنشر. ويشتمل الكتاب على فصول وملاحق تتعلق بالنقوش القديمة والخرائط والمصادر الأثرية فيها نشأة الفينيقيين وتوطنهم على ساحل سورية وحول اللغة تاريخاً ونشأة ونحواً وصرفاً وألفاظاً ومدى صلتها بأسرة لغات الشرق القديم مثل العربية والإثيوبية والآرامية والأكادية والايبلائية.

تكنولوجيا لحماية التراث في الصين

بدأت مقاطعة شنشي بتبني تكنولوجيات جديدة لحماية تراثها الثقافي الثوري، وحسب تصريحات مديرية التراث الثقافي في مقاطعة شنشي في شمال غربي الصين لوكالة شينخوا للأنباء الصينية يوم الخميس 14 حزيران 2019، قالت: إن المقاطعة ستعمل على تبني المزيد من التكنولوجيات الجديدة حول عرض وحماية الآثار الثقافية الثورية فيها.

عائدات وتكاليف الإستراتيجية الروسية في الشرق الأوسط (2)

روسيا تعود إلى المسرح العالمي بزخم شديد، ومن ضمن هذا المسرح منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لا تقتصر تحركات الروس على التدخل في سورية وحسب، بل تمتد إلى الحفاظ على ما حققته في المنطقة والبناء عليه للمزيد من التأثير، والمزيد من تحقيق المصالح الروسية عبر زيادة التعاون والتنسيق مع دول المنطقة، وخصوصاً لاعبيها الرئيسين.

مجلس الشؤون الخارجية الروسي
تعريب: عروة درويش

أزمة السلطة في الكيان الصهيوني

جرت انتخابات الكنيست الصهيوني قبل 7 أشهر من موعدها، وانهارت الانتخابات الصهيونية بعد تصويت الكنيست على حل نفسه والذهاب إلى انتخابات جديدة في أيلول القادم وذلك.

الصورة عالمياً

رغم تراجع الحركة عموماً، إلّا أنّ «السترات الصفراء» لا تزال مستمرة في نشاطها الأسبوعي الـ 31، حيث شارك نحو 7 آلاف متظاهر، ولم تخل من صدامات، سواءٌ في العاصمة أو في مدن أخرى.

السبق التكنلوجي الصيني: من الـ G5 وحتى الكابلات البحرية!

استهدفت حتى الآن العقوبات الأميركية ضد هواوي  معدات  الاتصال والأجهزة المرتبطة بالجيل الخامس لشبكة الإنترنت G5, إلا أن التطورات تشير بأن العقوبات ستتوسع لتشمل استثمارات هواوي في في البنية التحتية الناقلة للمعلومات عبر القارات أي: الكابلات البحرية.

الدولار والبنزين... من كان يتوقع عكس ذلك!

قارب سعر صرف الدولار سعر الـ 600 ليرة في سوق دمشق السوداء خلال يوم 16-6-2019.. واصلاً إلى الذروة التي وصل لها في عام 2016، وقد ترافق هذا مع رفع الحكومة لسعر البنزين المحرّر في السوق، والذي كما جاءت التصريحات الرسمية سيسعر وفقاً للسعر العالمي. وما يجري ليس مستغرباً بل هو النتيجة الطبيعية لسياسة مواجهة العقوبات الأمريكية، بتحميل نتائجها على عموم السوريين، وتحصيل عوائدها لصالح كبار السوق.

عاملات العتالة في القامشلي!

لم تعد أعمال العتالة في القامشلي حكراً على الرجال كما كان قبل الأزمة، ورغم تصنيفها ضمن الأعمال المجهدة، اضطرت النساء إلى الانخراط فيها بسبب الظروف الصعبة التي يعشنها.
في شارع السياحي وشارع القوتلي وسط القامشلي، تقف عاملات العتالة يومياً بانتظار الزبائن الذين يقصدون المنطقة بحثاً عن عتالين لتفريغ الشاحنات المحملة بالبضائع وغيرها، وبعد الاتفاق مع صاحب الشحنة على الأجور تبدأ العاملات تفريغ الحمولة رغم صعوبتها.